الأهلي والعربي الإفريقي يمنحان 1.8 مليار جنيه لمشروع سوان ليك وست التابع لشركة حسن علام

التمويل موزع على شريحتين وبأجل 7 سنوات ونصف

aiBANK

حابي – وقع بنكا الأهلي المصري والعربي الإفريقي الدولي عقد تمويل مشترك مدته 7 سنوات ونصف بقيمة 1.8 مليار جنيه، مع إحدى شركات حسن علام العقارية بهدف تمويل مشروعها السكني سوان ليك وست بمنطقة السادس من أكتوبر.

وقام البنك العربي الافريقي الدولي بدور المرتب الرئيسي الأول وضامن التغطية ووكيل التمويل وبنك الحساب، بينما تولى البنك الأهلي المصري دور المرتب الرئيسي الأول وضامن التغطية ووكيل الضمان وبنك حساب خدمة الدين.

E-Bank

وتم توقيع عقد التمويل المشترك بحضور كل من: شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي وشريف رياض الرئيس التنفيذي لتمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري ومحمد علام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة حسن علام العقارية والدكتورة أماني سمير رئيس قطاع ائتمان الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الإفريقي.

وتولى مكتب أدسيرو دور المستشار القانوني للبنوك المشاركة ومكتب معتوق بسيوني دور المستشار القانوني للمقترض، بينما قامت شركة مصر للإدارة والتنمية الهندسية بدور المستشار الهندسي المستقل وفرق العمل المشاركة من البنكين والشركة.

ومن جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التحالف يهدف إلى توفير التمويل اللازم لشركة سيتي للتنمية السياحية والعقارية لتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية للمشروع بما يسهم في توسيع التمدد العمراني في غرب القاهرة.

وتابع أن التمويل يتماشى مع استراتيجية البنك الهادفة لدفع عجلة التنمية داخل السوق العقارية باعتبارها من أهم القطاعات ذات التأثير الإيجابي في الاقتصاد المصري.

من جانبه أكد شريف علوي، أن هذه الاتفاقيات المشتركة تتماشى مع استراتيجية البنك التي تهدف إلى تمويل المشاريع العقارية الكبرى ذات الأثر الإيجابي المباشر على الاقتصاد المصري وبناء علاقات طويلة المدى مع عملاء البنك من الشركات.

وأضاف: “نؤمن بإمكانيات القطاع العقاري في مصر والذي ازدهر بشكل واضح على مدى السنوات القليلة الماضية، ويحرص البنك العربي الافريقي الدولي علي القيام بدوره ومواصلة دعم المشاريع العقارية الاستثنائية بالتعاون مع البنوك ومشاركة شركات التطوير العقاري”.

وقال محمد علام، إن مجموعة حسن علام تقدر مفهوم الشراكة، وتقدر التعاون مع الكوادر الاحترافية ببنكي الأهلي المصري والعربي الافريقي الدولي بشأن التسهيل الائتماني المشترك البالغ قيمته حوالي مليار و 800 مليون جنيه مصري.

وأضاف أن التمويل يهدف لدعم وتيرة البناء والتشييد والتسليم لمشروع Swan Lake West ، في غرب القاهرة.

واستطرد علام، أن هذه الشراكة المثمرة ستقدم المزيد من الدعم لخطط الدولة في مجال إنعاش الاقتصاد وتقليص البطالة من خلال العمل على توفير ما يقارب 90,000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويقع المشروع على مساحة 173 فدان ليستضيف حوالي 2,200 نسمة، ويحتوي على مجموعة متجانسة من المراحل والتي هي بمثابة مشاريع شبه مستقلة ذات مداخل خاصة، ولكل منها طابع لتلبية احتياجات العملاء المستهدفين.

وأشاد شريف رياض بالمجهود المبذول والتعاون والتنسيق المتكامل بين البنكين المشاركين والشركة، وكذا بفريق العمل المحترف من العاملين في القطاعات المعنية بالبنكين الذين كان لهم دورا فعالا في اتمام التمويل بنجاح وكفاءة في مختلف مراحله.

وأشار إلى أن التمويل المشترك المقدم والبالغ قيمته 1.8 مليار جنيه يتم منحه وسداده على سبع سنوات ونصف، يأتي بغرض تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية اللازمة لإنشاء مشروع سوان ليك ويست (Swan Lake West) السكني الواقع بمدينة الشيخ زايد على إجمالي مساحة أرض تبلغ 173 فدان.

وأضاف أحمد السرسي رئيس تمويل القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، أنه التمويل مقسم على شريحتين بما يتماشى مع احتياجات الشركة التمويلية وطبيعة نشاطها واستنادا إلى خبرة البنكين في تمويل مشروعات مماثلة.

وقال إن القرض يهدف لتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ مشروع سكني متكامل يضم ما يقرب من 550 وحدة سكنية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة أماني سمير، أن البنك العربي الأفريقي الدولي يملك الخبرة والكفاءة التي تجعله شريك مثالي في مجال تمويل مشروعات التنمية العقارية، وله خبرة طويلة في تقديم حلول متكاملة لتوفير السيولة اللازمة للإسراع في تنفيذ المشاريع وزيادة الاستثمار لمثل هذا النوع من الأنشطة وسعداء باستمرار الشراكة الناجحة مع مجموعة شركات حسن علام العقارية.

ومن جهته قال أمير غنام، رئيس تمويل الشركات الكبرى بالبنك العربي الإفريقي الدولي، إن هذا التمويل يعد امتدادا للعلاقة الاستراتيجية مع مجموعة شركات حسن علام العقارية والتي يأمل البنك إلى تعزيز وزيادة استثماراتها في السوق العقارية المصرية خلال الفترة القادمة.

الرابط المختصر