ENB2021_900x90

التنمية المحلية: 4119 مشروعا في سوهاج وقنا لخدمة 5.4 مليون مواطن

حابي – عقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا، مساء اليوم؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر.

وأشار مدبولي إلى أن الاجتماع يستهدف متابعة الإجراءات التنفيذية لبرنامج تنمية صعيد مصر خلال الفترة الماضية، والذي شهد “نجاحا خلال تنفيذ مرحلته الأولى بمحافظتي سوهاج وقنا”.

وتطرقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، خلال الاجتماع، إلى نتائج أعمال لجنة تسيير برنامج تنمية صعيد مصر، وما تضمنه ذلك من مناقشة مستجدات البرنامج، وكذا مناقشة ملامح تطوير الهيكل المؤسسي لدواوين عموم المحافظات، إضافة إلى الاتفاق على برامج الإدارة المحلية المطورة.

وأشارت إلى نتائج اجتماع اللجنة الاقتصادية لبرنامج تنمية صعيد مصر، والتي ركزت على ضرورة وضع رؤية متكاملة بين تطوير المناطق الصناعية، وتحفيز وتنمية التكتلات الاقتصادية، بجانب تحديث مستهدفات البرنامج يما يحقق الأهداف المنشودة، فضلا عن بناء شراكات وتيسير الاتصال بالجهات الداعمة.

وعرضت الدكتورة هالة السعيد مؤشرات تطور أداء محافظات المرحلة الأولى ببرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، إضافة إلى بعض المقترحات فيما يخص تقييم البرنامج وأهمية الاتفاق على أفضل الممارسات به وكيفية تعميمها على محافظات الصعيد، بالإضافة إلى مقترحات أخرى تخص الإصلاح المؤسسي المتكامل.

واستعرض وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي سوهاج وقنا.

وعرض الوزير توزيع المخصصات الاستثمارية في القطاعات المختلفة بالمحافظتين خلال الفترة من يناير 2018 حتى العام المالي 2020/2021، وذلك في قطاعات: المياه والصرف الصحي، والمناطق الصناعية، والطرق والنقل والإنارة، والتنمية الحضرية والريفية، ودعم الوحدات والإدارة المحلية وتحسين البيئة، والتنمية الاقتصادية المحلية، والمراكز التكنولوجية.

وأضاف أن إجمالي المشروعات الجارية والمنتهية في مراكز محافظتي سوهاج وقنا بلغ 4119 مشروعا، تم الانتهاء من 3589 مشروعا منها.

ولفت إلى أن 5.4 مليون مواطن سيستفيد من هذه المشروعات، كما أن 8754 مؤسسة من القطاع الخاص استفادت من تدخلات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، فيما بلغ عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي استفادت من تحسين بيئة الأعمال بمحافظتي سوهاج وقنا نحو 80 ألف مشروع، كما وفرت تدخلات البرنامج 269 ألف فرصة عمل.

وأشار الدكتور هشام الهلباوي إلى أن مشروعات رفع كفاءة البنية التحتية وتطوير وتحديث منظومة إدارة المناطق الصناعية.

ولفت إلى أن هذه المشروعات تستهدف رفع كفاءة البنية التحتية بالمناطق الصناعية في 4 مناطق صناعية، وكذا تحديث أطر إدارة المناطق الصناعية والخدمات المقدمة في المناطق الصناعية القائمة في 6 مناطق صناعية، ويشمل ذلك المناطق الصناعية: غرب طهطا، وغرب جرجا، والهو.

وأوضح أن البرنامج يعمل على إعداد استراتيجية للتنمية المحلية المتكاملة 2030 لمحافظات سوهاج وقنا واسيوط والمنيا، وإعداد خطة تفصيلية متوسطة الأجل 2021- 2024 ومستهدفات مرحلية متوسطة الأجل 24-27 و27-30 حتى نهاية عام 2030 متضمنة كافة جوانب تطوير عملية التخطيط المحلي وإعداد المشروعات.

حضر الاجتماع: الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط، والدكتور هشام الهلباوي، مساعد الوزير، مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

كما شارك في الاجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرانس: اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا.

الرابط المختصر