مصر للمقاصة تراهن على التوقيع الإلكتروني وأنشطة جديدة وتدرس اختراق التكنولوجيا المالية

خالد راشد: التعاقد مع استشاري عالمي لإعداد دراسة مقارنة مع شركات المقاصة دوليا.. وبحث سبل التوسع

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشف خالد راشد العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن الملامح الرئيسية لخطة الشركة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والتي تركز بشكل أساسي على تدعيم إيرادات الشركة وخلق مصادر دخل جديدة تنبثق من النشاط الرئيسي.

وأضاف راشد خلال الجمعية العمومية التي عقدت أمس، أن الإدارة التنفيذية عكفت منذ توليها المسؤولية نهاية سبتمبر الماضي على دراسة الأوضاع الإدارية والفنية والمالية، ووجدت أن أغلب الأنشطة التشغيلية محكومة بتسعير جبري من الجهات التنظيمية، مما يقلل من قدرتها على تعظيم الإيرادات سوى من خلال التوسع في أنشطة جديدة، ويأتي في مقدمتها نشاط التوقيع الإلكتروني، إلى جانب العمل على اختراق مجالات التكنولوجيا المالية.

E-Bank

وأشار راشد إلى أن هيئة الرقابة المالية كلفت الشركة بالعمل على تفعيل نشاط بيع الأسهم المقترضة – Short Selling- كما رخصت لها بالعمل كوكيل ضمان لصالح شركات رأس المال المخاطر، كما تتم دراسة إطلاق نشاط المحافظ الإلكترونية، مما يدعم إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد استبعاد الإيرادات المولدة من تسوية الأوراق المالية الحكومية والتي تزيد على 30% من إجمالي إيرادات شركة مصر للمقاصة.

وأوضح راشد أن مجلس الإدارة قرر التعاقد مع مكتب استشارات عالمي من بين مكتبي ماكينزي وبرايس ووتر هارس PWC بهدف إعداد دراسة مقارنة بين شركة مصر للمقاصة وشركات المقاصة العالمية مثل يورو كلير، بالإضافة إلى دراسة الأنشطة المالية المناسبة لتدعيم إيرادات الشركة ووضعها التنافسي محليًّا وخارجيًّا.

كما أشار إلى غياب إدارات ووظائف مهمة بشركة مصر للمقاصة سيتم العمل على استكمالها خلال الفترة المقبلة، من بينها إدارة أمن المعلومات والموارد البشرية.

وقال راشد: “تم إعداد دراسة مستقبلية بالتدفقات النقدية المحتملة خلال السنوات الثلاث المقبلة، تشير إلى إمكانية تحقيق نمو سنوي بواقع 20%.. وهذه الدراسة لم تأخذ في اعتبارها اختراق نشاط التكنولوجيا المالية والذي سيكون له أثر إيجابي كبير على الإيرادات ولكن لم يتم احتساب ذلك لحين دراسة الأمر واتخاذ خطوات فعلية بشأنه”.

ومن جهته أكد هشام مبروك العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة أن نشاط التوقيع الإلكتروني من أهم الملفات التي تراهن عليها الشركة خلال الفترة المقبلة، وسيتم العمل على التوسع به من خلال إدارة متخصصة تتولى التسويق والتواصل مع العملاء الجدد، بالتوازي مع فتح مجالات جديدة تستفيد من البنية التكنولوجية والمعلوماتية لشركة مصر للمقاصة.

وشدد مبروك على أهمية إدارة أمن المعلومات وتطوير النظم الفنية والرقابية بما يدعم قدرة شركة مصر للمقاصة على أداء مهامها الأساسية والتوسع في أنشطة جديدة خاصة بمجالات التكنولوجيا المالية.

الرابط المختصر