زيادات هامشية بحصة مصر من إجمالي صفقات رأس مال المخاطر في إفريقيا

الشركات الناشئة المصرية الأكثر تسارعا في إفريقيا بمشاركتها بأكثر من 39%

aiBANK

 باره عريان _ أظهرت حصة مصر من الحجم الإجمالي لصفقات رأس مال المخاطر في إفريقيا زيادات هامشية ولكن ثابتة، من عام لآخر، مما يعكس الاهتمام المتنامي للمستثمر في الدولة، هذا ما كشفه التقدير الصادر عن African Private Equity and Venture Capital Association (AVCA) حول رأس مال المخاطر في إفريقيا، مؤكدا عقد 98 صفقة في مصر عام 2021، بقيمة إجمالية 484 مليون دولار.

98 صفقة عقدت في مصر في عام 2021 بإجمالي 484 مليون دولار 

E-Bank

وأشار التقرير إلى ان استحواذ مصر على 15% من إجمالي حجم الصفقات في عام 2021 ، يكشف كونها ترسخ لنفسها مكانة خاصة بها كمركز جديد لرأس مال المخاطر في القارة، منوها إلى ان FinTech يعد القطاع الأكثر شعبية بالنسبة لنشاط ريادة الأعمال ، وذلك علي العكس نظرائها في غرب إفريقيا.

أضاف أن النظام البيئي للابتكار في مصر موجه للمستهلكين بصوره كبيره، مدفوعة بالتجارة الإلكترونية وسلسلة التوريد التجريبية وتكنولوجيا التعليم.

ولفت إلى أن الصفقات في القطاع التقديري للمستهلكين استحوذت على 27% من إجمالي حجم صفقات رأس مال المخاطر في مصر بين عامي 2014 و 2021، يليها في ذلك صفقات في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والقطاع المالي والتي استحوذت كلا منهما على 13%

وأكد التقرير أن السمة الفريدة لمنظومة الشركات الناشئة في مصر هي انتشار شبكات الدعم المحلية التي تقدم الدعم الإضافي لأصحاب المشاريع الناشئة، لافتا إلى ان الشركات الناشئة المصرية هي الأكثر تسارعًا في القارة، حيث شارك أكثر من ثلثها بنسبه 39% في نوع من برامج التسريع أو الاحتضان.

وأوضح التقرير أن مصر تفتخر أيضًا بأن لديها أول صفقة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC) شهدتها الصناعة حتى الآن، مشيرا إلى أنه في يوليو 2021 أعلنت شركة سويفل المصرية الناشئة للنقل الجماعي عن نيتها طرحها للجمهور عبر SPAC بقيمة 1.5 مليار دولار.

أضاف أن الصفقات البارزة الأخرى التي تم عقدها في مصر في عام 2021، تشمل جولة تمويل بقيمة 120 مليون دولار في شركة إقراض ومدفوعات التمويل متناهي الصغر MNT-Halan، وكذلك تشمل 55 مليون دولار في تمويل الفئة A في سوق التجارة الإلكترونية B2B للأغذية والبقالة MaxAB، بالإضافه إلى الفئة A التي تبلغ قيمتها 42 مليون دولار في Trella لسوق الشحن الرقمي.

الرابط المختصر