بوتين يوقع مرسوما يحظر على البنوك الروسية إرسال بيانات العملاء للدول غير الصديقة

aiBANK

وكالات _ وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، قانونا يحظر على البنوك الروسية إرسال معلومات عن عملائها ومعاملاتهم إلى السلطات المختصة في الدول التي تفرض عقوبات على روسيا أو مواطنيها أو منظماتها.

ونشرت نص القانون الجديد بوابة المعلومات الرسمية للمعلومات القانونية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد.

E-Bank

ويهدف هذا القانون إلى التقليل من المخاطر المرتبطة بتبني الدول الأجنبية لقوانين تهدف إلى الحصول من المؤسسات الائتمانية الروسية، تحت التهديد بالعقوبات، على المعلومات التي تمثل أسرارا بنكية.

وفي بداية عام 2021، أصدرت الولايات المتحدة قانونا يلزم المؤسسات المالية في الاتحاد الروسي، تحت التهديد بفرض عقوبات، بتزويد السلطات الأمريكية بأي معلومات شخصية مطلوبة، بما في ذلك السرية المصرفية.

كما وقع الرئيس بوتين ، اليوم، على قانون يقضي بإلغاء الإصدار المبسط للتأشيرات لعدد من فئات مواطني الدول الأوروبية.

وينص القانون على تعليق الإصدار المبسط للتأشيرات لعدد من فئات مواطني الاتحاد الأوروبي والدنمارك وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا، بما في ذلك الصحافيون والوفود الرسمية، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

تأتي إجراءات روسيا كرد على العقوبات الغربية التي تم فرضها عقب غزو أوكرانيا.

وأعلن الكرملين الأسبوع الماضي، أن وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا على خلفية رفض الدفع بالروبل، هو رد على “خطوات غير ودية” تجاه روسيا، وأنها لا تمارس الابتزاز.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن “الحاجة لطريقة دفع جديدة هي نتيجة لخطوات غير ودية بشكل غير مسبوق، في المجال الاقتصادي وقطاع المال، والتي اتخذتها ضدنا دول غير صديقة”.

الرابط المختصر