روسيا تعلن الانسحاب من محطة الفضاء الدولية بسبب العقوبات الاقتصادية

المنصور- سيارات
aiBANK

فرانس برس _ من المقرر أن تنسحب روسيا من محطة الفضاء الدولية كما ستوقف أنشطتها مع وكالتي الفضاء الأمريكية والأوروبية، بحسب ما أعلن رئيس البرنامج الفضائي الروسي.

وقال ديمتري روغوزين، المدير العام لوكالة روسكوزموس للتلفزيون الروسي الرسمي، أن بلاده لن تتعاون بعد الآن مع شركائها الدوليين على متن محطة الفضاء الدولية مؤكداً أن قرار الانسحاب قد تم اتخاذه بالفعل.

E-Bank

وأضاف إن روسكوزموس ليست ملزمة بإعطاء تاريخ محدد لانسحابها، لكنه أكد أن برنامج الفضاء الروسي سيلتزم بفترة الإخطار المنصوص عليها لمدة عام.

وتابع: “لقد تم اتخاذ القرار بالفعل، ولسنا ملزمين بمناقشته علناً”، لكنه استدرك أن موسكو “ستواصل العمل في محطة الفضاء الدولية” وفق الإطار الزمني الذي حددته الحكومة الروسية “على الأقل حتى 2024”.

وكان روغوزين قد علق على العقوبات الغربية بالقول “هذا الوضع غير مقبول. تهدف العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان إلى منع الأنشطة المالية والاقتصادية والإنتاجية لشركات التكنولوجيا الفائقة لدينا”.

واشترط عودة “العلاقات الطبيعية” والتعاون في محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع بـ”الرفع الكامل وغير المشروط للعقوبات غير القانونية”.

 

الرابط المختصر