ENB2021_900x90

وزير الإسكان يعلن البدء في تنفيذ مشروع محور عمرو بن العاص بمحافظة الجيزة

الجزار: المحور يهدف لتخفيف الأحمال المرورية على المحاور القائمة بمدينة الجيزة

CairoBank

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الجهاز المركزي للتعمير، التابع للوزارة، ممثلاً فى جهاز تعمير القاهرة الكبرى، بدأ في تنفيذ مشروع محور عمرو بن العاص، بمحافظة الجيزة.

وأوضح أن المشروع يعد أحد المحاور الجديدة التى تربط بين الطريق الدائري الشمالي والطريق الدائري الجنوبي بمحافظة الجيزة، مروراً بمنتصف شارعي الهرم والجيزة بمنطقة المطبعة، ويربط محاور العروبة ومحمد أنور السادات (ترسا سابقا).

وأوضح وزير الإسكان، أن مشروع محور عمرو بن العاص، يهدف إلى تخفيف الأحمال المرورية على المحاور القائمة بمدينة الجيزة، ورفع كفاءة الطرق السطحية وتوسيعها بمسار المحور، بالإضافة إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب مدينة الجيزة، والتخفيف على المواطنين بمنطقة الهرم، والتى تمثل قلب محافظة الجيزة، وتعانى من اختناقات مرورية، يترتب عليها زيادة زمن الرحلات، وازدياد انبعاث العوادم، بما يؤثر على البيئة المكتظة بالسكان.

وقال اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أن طول المحور يبلغ 4.3 كم، وعرض المسار المعزول للمحور 21.5 م، ويتكون من اتجاهين بكل منهما 3 حارات مرورية، بالإضافة إلى طريقى خدمة موازيين للمحور، بعرض 11 مترا لكل طريق، وبه 3 حارات مرورية، ليصبح إجمالي الحارات المرورية بالمحور 12 حارة مرورية.

أضاف أنه تم تقسيم المحور إلى 3 قطاعات، وتوزيع تنفيذها على 3 شركات وطنية لتعمل بالتوازى فى تنفيذ المحور لسرعة الإنجاز والانتهاء من كامل المشروع، ومن المخطط الانتهاء من المشروع خلال العام القادم.

وأشار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، إلى أنه تم عمل الحفر الاسكشافى بمسار مشروع محور عمرو بن العاص، وتحديد المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، والتنسيق مع جهات المرافق على تحويلها، كما تم تنفيذ الجسات الميكانيكية اللازمة لأعمال التنفيذ.

ولفت أنه جارٍ حاليا تنفيذ الأساسات العميقة لأعمال الكبارى بمسار المحور، والبدء فى تنفيذ قواعد الكباري.

الرابط المختصر