ENB2021_900x90

وزير الطاقة السعودي يحذر من نفاد قدرات إنتاج الطاقة الفائضة على جميع المستويات

اتساع الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار الوقود 60% بسبب نقص طاقة التكرير

العربية نت _ أبدى وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان في تصريحات، اليوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر العالمي للمرافق المنعقد في أبوظبي، قلقه إزاء نظام الطاقة القائم اليوم، قائلاً إن العالم بحاجة إلى العمل بشكل جماعي ومسؤول.

وأكد وزير الطاقة السعودي أن العالم بحاجة إلى الانتباه لواقع قائم يتمثل في نفاد قدرات إنتاج الطاقة الفائضة على جميع المستويات.

وتساءل: “لماذا ينصب التركيز على أسعار النفط المرتفعة وليس على أسعار البنزين أو الديزل أو غيرهما؟”.

وفي تصريحات له أمس، قال الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار وقود الطائرات والديزل والبنزين، تبلغ نحو 60% في بعض الحالات، بسبب نقص طاقة التكرير.

يذكر أن المؤتمر العالمي للمرافق يقدم منصة استثنائية للجهات الفاعلة في قطاعي الطاقة والمياه على مستوى العالم، لبحث التوجهات والتقنيات والابتكارات التي تؤثر على مستويات الطلب المستقبلية على إمدادات المياه ومصادر الطاقة عالمياً، وسط حضور دولي واسع من قادة وخبراء القطاع.

وفي سياق منفصل، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع هوامش تكرير النفط وليس مجرد سعر الخام يرفع تكاليف الوقود بالنسبة للمستهلكين مضيفا أن الأرقام تظهر أن سوق النفط متوازنة.

وقال المزروعي إن التقلب الشديد ليس بسبب العرض والطلب بل لأن البعض لا يريد شراء خامات معينة ويستغرق المتعاملون وقتا للانتقال من سوق إلى أخرى، في إشارة إلى جهود تجنب شراء النفط الروسي.

الرابط المختصر