ENB2021_900x90

نائب محافظ المركزي: الإعلان عن متطلبات تراخيص البنوك الرقمية خلال أسابيع

CairoBank

أمنية إبراهيم _ قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن المركزي يتأهب للإعلان عن متطلبات واشتراطات تراخيص تأسيس البنوك الرقمية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار أبو النجا، في تصريحات على هامش احتفالية مسابقة شركة فيزا العالمية للشركات الناشئة، إلى أن البنك المركزي سيعلن عن متطلبات التأسيس الرئيسية وطرح التراخيص تمهيدا لتقدم المؤسسات الراغبة في تأسيس بنك رقمي للحصول على الترخيص النهائي، وذلك كخطوة جديدة في طريق تعزيز سوق المدفوعات والمعاملات المالية الرقمية.

وردا على سؤال لحابي، عن الحد الأدنى لرأس المال، وعدد الرخص المتوقع إصدارها العام الجاري، قال أبو النجا، إن اشتراطات رأسمال سيتم الكشف عنها مع المتطلبات خلال أسابيع قليلة للبدء في تفعيل المنظومة وإصدار التراخيص.

ويعد بنك مصر من ضمن أبرز البنوك المتقدمة للحصول على موافقة لتأسيس بنك رقمي، حيث قام بتأسيس شركة مصر للابتكار الرقمي وعين شريف البحيري عضوا منتدبا لها، وقطع شوطا في تأسيس البنية التحتية للشركة.

وأيضا يسعى البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي بالبلاد لتأسيس بنك رقمي.

وكشف نائب محافظ البنك المركزي، خلال احتفالية فيزا، عن بلوغ إجمالي المعاملات المنفذة عبر تطبيق إنستا باي – المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية – نحو ملياري جنيه منذ الاطلاق لعدد 500 ألف معاملة، بمتوسط 10 آلاف معاملة يوميا.

الرابط المختصر