أسعار النفط ترتفع 3% مع صعود البنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوى على الإطلاق

aiBANK

رويترز -_ ارتفعت أسعار النفط بنحو ثلاثة في المئة يوم الجمعة، بعدما سجلت أسعار البنزين في الولايات المتحدة أعلى مستوى على الإطلاق، ووسط مخاوف من تراجع أكبر في الإمدادات إذا فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي بعدما فرضت موسكو هذا الأسبوع عقوبات على وحدات أوروبية لشركة جازبروم الروسية المملوكة للدولة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، هيمنت على السوق المخاوف بشأن التضخم وصعود الدولار الأمريكي وتباطؤ النمو العالمي بسبب إغلاق الصين لمكافحة كوفيد-19 وغزو روسيا لأوكرانيا، مما حد من مكاسب النفط.

E-Bank

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.33 دولار، بما يعادل 3.1 بالمئة، إلى 110.78 دولار للبرميل بحلول الساعة 1510 بتوقيت جرينتش.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.66 دولار، أو 3.5 بالمئة، إلى 109.79 دولار للبرميل.

وتتجه عقود الخام الأمريكي نحو أعلى مستوى إغلاق منذ 25 من مارس وثالث زيادة أسبوعية. بينما استمر برنت في طريقه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع.

وشهدت السوق تقلبا مع احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على إمدادات النفط الروسي بما يؤدي إلى نقص المعروض، والمخاوف إزاء الطلب العالمي المتعثر.

وأدى التضخم والرفع الحاد لأسعار الفائدة إلى صعود الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في 20 عاما مما حد من مكاسب أسعار النفط خلال الأسبوع، إذ أن ارتفاع الدولار يجعل النفط أعلى تكلفة عند شرائه بعملات أخرى.

لكن المحللين يواصلون التركيز على احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي بعد أن فرضت موسكو عقوبات هذا الأسبوع على وحدات أوروبية تابعة لشركة جازبروم المملوكة للدولة وبعد أن أوقفت أوكرانيا طريقا رئيسيا لنقل الغاز.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة للبنزين إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما عزز هوامش ربح التكرير إلى أعلى مستوياتها منذ أن سجلت رقما قياسيا في أبريل 2020.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه تم إحراز تقدم كاف لاستئناف المفاوضات النووية مع إيران. وذكر محللون أن الاتفاق مع إيران قد يضيف مليون برميل أخرى من إمدادات النفط إلى السوق يوميا.

الرابط المختصر