فوداكوم تدرس إصدار سندات لتمويل صفقة فودافون مصر والترددات الجديدة

aiBANK

تدرس مجموعة فوداكوم Vodacom إصدار سندات، بالإضافة إلى توزيع نسبة أقل من أرباحها، وذلك لمواكبة تطلعاتها إلى تمويل خطط نمو جديدة.

وقالت رايسيبي موراثي المدير المالي للشركة في تصريحات لبلومبرج أن هناك حاجة إلى الأموال لإكمال الاستحواذ على حصة أغلبية في فودافون مصر، وهي الصفقة البالغ قيمتها 2.7 مليار دولار وتم الاتفاق عليها مع الشركة الأم البريطانية Vodafone Group Plc العام الماضي.

E-Bank

أضافت أنه سيتم أيضا سداد تكلفة طيف الإنترنت عالي السرعة الذي تم طرحه مؤخرًا بالمزاد في مصر.

وقالت فوداكوم Vodacom في وقت سابق في بيان أرباحها السنوية إن الشركة التي تتخذ من جوهانسبرج مقراً لها ستعود إلى إنفاق 75% على الأقل من الأرباح الرئيسية للمساهمين، بانخفاض عن 90%.

وبحسب المدير المالي، فإن هذه التحركات تدور حول تحويل شركة Vodacom من شركة اتصالات مباشرة إلى شركة تكنولوجيا.

وقالت المدير المالي: “نحن نرتب الديون، وكنا بحاجة إلى مزيد من القوة النارية لدعم خدمة هذا الدين”. “سيحصل المستثمرون الآن على 75% من أرباح الأعمال سريعة النمو.”

تستثمر الشركة على وجه الخصوص بكثافة في خدمات التكنولوجيا المالية حيث يقوم المزيد من العملاء بإجراء الأعمال المصرفية وغيرها من الأعمال عبر الإنترنت.

وتستفيد شركة Vodacom من النمو السريع لشركة M-Pesa ، وهي شركة خدمات تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول الكينية التي تديرها شركة Safaricom Ltd. ، من بين منتجات أخرى.

ارتفعت أرباح السهم من فوداكوم بنسبة 3.6% في العام حتى مارس، وارتفعت المبيعات بنسبة 4.5% لتصل إلى 103 مليارات راند (6 مليارات دولار). اكتسب السهم ما يصل إلى 1.6 % في التعاملات المبكرة في جوهانسبرج.

الرابط المختصر