ENB2021_900x90

أليانز الألمانية تتكبد نحو 6 مليارات دولار غرامات وتعويضات عن وقائع انهيار صناديق ألفا

CairoBank

رويترز _ ستدفع شركة أليانز الألمانية نحو 6 مليارات دولار وستقر وحدتها لإدارة الأصول الأمريكية بالذنب بالاحتيال على خلفية انهيار صناديق ألفا المهيكلة التي تقدر بمليارات الدولارات خلال اضطراب السوق الناجم عن جائحة كورونا.

وقالت وزارة العدل الأمريكية ، إن غريغوار تورنانت، كبير مسؤولي الاستثمار السابق المشرف على صناديق ألفا المهيكلة ، قد وجهت إليه تهمة التآمر والاحتيال في الأوراق المالية والاحتيال في دور مستشار الاستثمار وعرقلة سير العدالة.

وفقًا لوثائق المحكمة، ستقر شركة Allianz Global Investors US LLC بالذنب في تهمة الاحتيال في الأوراق المالية، في حين أن التعويض يشمل غرامة قدرها 2.33 مليار دولار، وتعويض قدره 3.24 مليار دولار، ومصادرة 463 مليون دولار.

وقالت وزارة العدل أيضًا إن أليانز ستدفع غرامة مدنية قدرها 675 مليون دولار لتسوية تحقيق أجرته لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وافق اثنان من مديري المحافظ السابقين، ستيفن بوند-نيلسون وتريفور تايلور، على الاعتراف بالذنب في تهم الاحتيال والتآمر ذات الصلة.

وقالت أليانز إن المبالغ التي حددتها وزارة العدل مغطاة بالفعل، وارتفعت أسهمها بنسبة 0.97٪ في تعاملات فترة ما بعد الظهر.

كانت صناديق Alpha المهيكلة تمتلك أكثر من 11 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، لكنها خسرت أكثر من 7 مليارات دولار مع الانتشار المبكر لفيروس كورونا ـ COVID-19 في الأسواق في فبراير ومارس 2020.

وفقًا لوثائق المحكمة، ضللت أليانز صناديق معاشات المعلمين والجماعات الدينية وسائقي الحافلات والمهندسين والمستثمرين الآخرين في وقت مبكر من عام 2014 من خلال التقليل من مخاطر الأموال والمبالغة في مدى جودة مراقبة الأموال.

وقالت الوزارة: “نتيجة المخطط الاحتيالي، تم تضخيم أداء الأموال، وبالتالي الأرباح التي تدفقت على شركة AGI الأمريكية والشركات الأم، وكذلك التعويضات المدفوعة للمتهمين الأفراد.

أظهرت أوراق المحكمة أن أجر Tournant كان الأعلى أو الثاني الأعلى في الوحدة من 2015 إلى 2019، حيث تم دفع 13 مليون دولار لكل من هو وتايلور في عام 2019.

وكانت أليانز قد خصصت في السابق 5.6 مليار يورو (5.9 مليار دولار) للتسوية، مما أدى إلى تقليص الأرباح وإحباط المساهمين ودفع بعض كبار المديرين إلى خفض رواتبهم.

الرابط المختصر