ودائع كريدي أجريكول مصر ترتفع إلى 49 مليار جنيه والقروض 32 مليارا

ارتفاع صافي الدخل من العائد 9% على أساس سنوي

aiBANK

باره عريان – حقق بنك كريدي أجريكول مصر صافي دخل بلغ 998 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، بنسبة نمو قدرها 7% على أساس سنوي.

وبحسب بيان صادر عن البنك، اليوم، ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 9% على أساس سنوي، في حين شهدت العمولات تراجعا نتيجة بعض المعاملات الخاصة لمرة واحدة خلال الربع الأول من العام 2021، والتي تتعلق باسترداد مبالغ ضريبية، بالإضافة إلى انخفاض أتعاب التجزئة.

E-Bank

وأشار البنك إلى أن إجمالي محفظة القروض بلغت نحو 32 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 3% عن الفترة من بداية العام حتى تاريخه، كما سجلت ودائع العملاء مبلغ بمقدار 49 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع وصلت إلى 2% عن الفترة من بداية العام حتى تاريخه.

ونوه بأن محفظة الشركات شهدت زيادة في حجم القروض الممنوحة للعملاء خلال الربع الأول من العام بصافي مبلغ مقداره 3 مليارات جنيه، ليصل بذلك حجم صافي نمو المحفظة لحوالي 900 مليون جنيه.

كما تمكن البنك من تحقيق نمو سنوي بمعدلات القروض والودائع بنسبة بلغت 26% و 17% على التوالي.

وأضاف أن بطاقات الائتمان سجلت نموا بنسبة 15% فيما يخص عدد البطاقات الجديدة، إضافة إلى تحقيق نسبة 29% في معدل الإنفاق السنوي للبطاقات.

ونوه البيان بأن محفظة قروض العملاء الأفراد لكريدي أجريكول مصر حققت زيادة بلغت 0.36 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2022.
وأطلق كريدي أجريكول مصر حلولا تمويلية جديدة لقطاع الأطباء المستقلين، وذلك في إطار الالتزام بسياسة البنك المركزي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمهن الحرة.

وخلال هذا الربع، واصل كريدي أجريكول مصر زيادة حجم التوظيف بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ليحقق نموا إجمالي في محفظة العملاء بنسبة 3%، فضلا عن نجاحه في جذب 21 ألف من العملاء الجدد خلال الربع الأول من عام 2022.

وأشار البنك إلى أن شهر مارس شهد أكبر عدد من المعاملات المصرفية في تاريخ كريدي أجريكول مصر خلال الربع الأول من عام 2022، حيث بلغ عدد مرات تسجيل دخول العملاء على مختلف قنوات البنك الرقمية أكثر من 2.8 مليون مرة، مقابل 2.2 مليون تسجيل دخول في الربع الأول من عام 2021.

وأكد البنك، في البيان، أن أكثر من 58% من عملاء بنك كريدي أجريكول مصر سجلوا في خدمات البنك الرقمية، ويستخدم هذه القنوات شهريا أكثر من 28% من العملاء، علما بأن هذه النسبة سجلت ارتفاعا مطردا بمعدل يصل إلى + 9% مقارنة بالربع الرابع من عام 2021، وذلك بالنسبة للمعاملات الرقمية التي تتم من قبل العملاء الأفراد، وبنسبة + 6٪ من قبل عملاء الشركات، ليصل بذلك إجمالي عدد المعاملات خلال الربع الأول من عام 2022 إلى 526 ألف معاملة رقمية.

وفيما يتعلق بعملاء قطاعي الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد سجل أكثر من 95 % منهم على منصة “Banki Business”، ونحو 45% من هؤلاء العملاء نشطون رقميًا على المنصة.

كما سجل مستخدمو قطاع الشركات الدخول إلى منصة كريدي أجريكول مصر أكثر من 347 ألف مرة خلال الربع الأول من عام 2022 مقارنة بنحو 236 ألف تسجيل دخول خلال الربع الأول من العام السابق، ليصل بذلك متوسط تسجيل دخول العميل إلى 47 مرة في الشهر مقابل 28 مرة خلال الربع الأول من العام السابق.

وشهد هذا الربع أيضًا إطلاق بوابة المدفوعات الحكومية الإلكترونية “خدمات السداد الألكتروني للشركات CPS”، وكذلك شهد أيضا تطوراً في أحجام معاملات أجهزة الصراف الآلي، حيث بلغت الزيادة في معدل الاستخدام نسبة بمقدار 9% مقارنة بالربع الرابع من عام 2021.

وأوضح البنك أن هذه الزيادة ارتكزت على عاملين رئيسيين، أولهما: الانتهاء من تنفيذ مبادرة البنك المركزي المصري لإضافة أجهزة صراف آلي جديدة في المناطق التي تخلو من وجود أجهزة صراف آلي أو أي تواجد مصرفي، فضلاً عن نشر 56 جهاز صراف آلي جديد في المناطق السياحية المختلفة والمناطق التي تشهد ازدحاماً مرورياً.

وأضاف أن العامل الثاني يتمثل في الانتهاء من مشروع استبدال أجهزة الصراف الآلي، والذي بدأ العمل به في سبتمبر 2021 بهدف استبدال أجهزة الصراف الآلي القديمة بأجهزة جديدة ذات سعة أكبر وقدرات أكثر تطوراً.

ونوه البنك بانعكاس تحسن الربحية إلى جانب التحكم الفعال في النفقات وتكلفة المخاطر على نمو صافي الربح بنسبة 30% على أساس سنوي، ليصل إلى 486 مليون جنيه.

ولفت إلى تحسن الدخل التشغيلي بنسبة نمو بلغت 8% على أساس سنوي، مشيرا إلى أن بند الإيرادات الأخرى لهذا الربع لا يشتمل على أي معاملات خاصة، على عكس الربع الأول من عام 2021 الذي تضمن عمليات بيع أصول ثابتة.

وشهدت نسبة القروض غير منتظمة السداد بكريدي أجريكول مصر ارتفاعا طفيفًا مقارنة بشهر ديسمبر 2021، في حين غطى هذا الارتفاع دعامة تحوطية جيدة.

الرابط المختصر