ENB2021_900x90

محمد الإتربي: العالم مقبل على تغيير في خريطة الطاقة

التوسع في أدوات تمويل الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين الأخضر ضرورة

CairoBank

أمنية إبراهيم وباره عريان _ قال محمد الإتربي ، رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، إن العالم مقبل على تغيير جذري في خريطة الطاقة، ما يدفع لأهمية تركيز البنوك على التوسع في تمويل مجالات الطاقة المتجددة، وخاصة مشروعات الهيدورجين الأخضر التي سيكون لها دور أساسي ومؤثر في المرحلة القادمة.

وشدد الإتربي، خلال كلمته في المؤتمر المصرفي العربي السنوي 2022، والذي يعقده اتحاد المصارف العربية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، على ضرورة العمل على استراتيجية متكاملة متعددة المحاور لمواكبة التطورات الحاصلة والتحديات الاقتصادية للأزمة العالمية الحالية، والتنوع في سبل تمويل مجالات الطاقة المتجددة، وإعادة النظر في طرق البنوك وأدواتها لدعم المجالات الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف أنه يجب تنشيط التحالفات المالية والمصرفية بين الدول العربية، مع تعزيز الاستثمار في العنصر البشري، لزيادة القدرات الفنية، وضرورة الإسراع في مجهودات الرقمنة والتحول الرقمي.

وأكد محمد الإتربي أن البنك المركزي المصري قام بجهود كبيرة في التحول الرقمي على مدار السنوات الأخيرة، ما ساهم في التغلب علي تحديات كوفيد 19.

وقال إن الموجات التضخمية العالمية التي تشهدها الأسواق، وموجات الارتفاعات بأسعار السلع الأساسية تسببت في ظهور شبح الركود التضخمي، وهو ما انعكس في أسعار الطاقة والسلع، خاصة في ظل تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف أن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت بظلالها على الكثير من الدول، لاسيما في ظل ارتباط أغلب الدول بعلاقات والتزامات مع كلا الطرفين.

الرابط المختصر