ENB2021_900x90

شريف حمودة: القطاع العقاري يواجه ضربات متلاحقة.. وتأثير سلبي لزيادة الفائدة على الصناعة والاستثمار

CairoBank

إسلام سالم _ قال المهندس شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة GV للتنمية العمرانية وشركة كريو للتطوير العقاري، إنه يتفهم فكرة زيادة الأسعار بسبب رفع أسعار الفائدة .

وأوضح في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن تأثير زيادة الفائدة على أي صناعة أو استثمار دائمًا ما يكون سلبيًّا، لأنه يسهل عملية الاستثمار في البنوك دون مخاطرة، ولكن مدى تأثير هذا القرار مقارنة بزيادة أسعار الدولار هو ما سيتضح خلال الأيام المقبلة، مؤكدًا أن قرار البنك المركزي هو الأنسب.

وعن تأثير تحريك الفائدة على أسعار الوحدات أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة GV للتنمية العمرانية وشركة كريو للتطوير العقاري، أن السوق العقارية بشكل عام في أزمة كبيرة فيما يخص ارتفاع الأسعار وعدم القدرة على كبح جماحها، وبالتالي فالقطاع يشهد ضربات متتالية خلال الفترة الحالية.

وأكد صعوبة توقع مدى استمرارية المستوى الحالي لأسعار الفائدة، في ظل الأوضاع العالمية الراهنة وتأزم الأوضاع السياسية الدولية بين روسيا والصين من جهة والولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا من جهة أخرى، وانعكاسها السلبي على الأسواق العالمية بشكل كبير.

وأشار إلى أن التأثير المباشر يتمثل في ارتفاع أسعار الخامات والمواد الغذائية وتأثر السياحة الروسية والأوكرانية التي كانت تمثل مصدرًا مهمًّا للسياحة المصرية، والشيء الإيجابي الوحيد في هذا الأمر أنه آن الآوان لدفع قاطرة الصناعة المصرية، مطالبًا بضرورة البدء في تصنيع كل شيء خلال الفترة المقبلة.

وشدد على أن السوق العقارية ستمر خلال العامين الجاري والمقبل بأخطر مرحلة في تاريخها نظرًا لحلول موعد تسليمات عدد كبير من المشروعات، وهناك تأخيرات واضحة في البناء، وارتفاع في التكلفة بشكل كبير، منوهًا إلى أن تأثيرات الفترة المقبلة تحتاج إلى معالجة ذكية وجيدة من جانب البنوك والدولة لمنع حدوث أي انتكاسات.

 

الرابط المختصر