NBE11-2022
MNHD

وزير الاتصالات: إتاحة التوقيع الإلكتروني لحزمة جديدة من خدمات مصر الرقمية قريبا

Euro

إسلام سالم – شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إطلاق خدمة التوقيع الإلكتروني عبر منصة توقيعي، بالشراكة بين شركتي اتصالات مصر وفيكسد مصر.

وبموجب الاتفاقية تكون شركة اتصالات مصر أول شركة اتصالات في السوق المصرية تقدم خدمات التوقيع الإلكتروني عبر منصة توقيعي من خلال فروعها المنتشرة في أنحاء الجمهورية كافة؛ بما يساهم في “توسيع قاعدة استخدام التوقيع الإلكتروني ورفع كفاءة العمل الإداري وإتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها بما يدعم التحول الرقمي إلى عالم لا ورقي ويتماشى مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية وجاهزيتها الرقمية”.

وحصلت “فكسيد مصر” على رخصة مزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكتروني من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، وتتضمن الرخصة إصدار شهادات التصديق الإلكتروني والختم الإلكتروني والبصمة الزمنية للجهات والأفراد داخل مصر طبقا للقانون رقم 15 لسنة 2004 ولائحته التنفيذية والبنود المذكورة بترخيص مزاولة النشاط وما تقره الهيئة في هذا الشأن.

وبدأت شركة فيكسد مصر تقديم حلول التوقيع الإلكتروني بالشراكة مع شركة اتصالات مصر، بما يسمح للأفراد والمؤسسات بإجراء المعاملات البنكية والتعامل مع الجهات الحكومية أو المعاملات داخل خدمات والتوقيع على جميع المستندات بطريقة آمنة وموفرة وموثقة من شركة فيكسد مصر.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن خدمة التوقيع الإلكتروني بدأت في عام 2004 مع صدور القانون المنظم والذي واجه تحديات عديدة أدت إلي عدم تفعيله؛ لذا بدأنا في تعديل اللائحة التنفيذية للقانون وتفعيله ومراجعة الإطار التنظيمي لنتقدم أكثر في خدمات التوقيع الإلكتروني.

وأضاف طلعت أنه لا يمكن تقديم خدمات إلكترونية متكاملة دون التوقيع الإلكتروني.

وعن الإجراءات المتبعة في حال فقدان أداة التوقيع، أوضح: سيطبق نفس الأمر المعمول به حال فقدان بطاقة الائتمان، سنوفر أرقاما لتلقي بلاغات الفقد لإيقاف التعامل معها على الفور.

وتحدث طلعت عن منصة مصر الرقمية، لافتا إلى أنها توفر 130 خدمة إلكترونية، وأنه من المتوقع إتاحة التوقيع الإلكتروني لعدد من خدمات المنصة خلال الفترة المقبلة.

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca