أسهم إي فاينانس تنضم لمؤشر مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة 31 مايو

aiBANK

رنا ممدوح – انضمت شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، المقيدة في البورصة المصرية منذ نهاية أكتوبر 2021، إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

ويعد مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI Small Cap»، أحد أهم المؤشرات العالمية الرائدة في توفير “رؤية ثاقبة تدعم المستثمر العالمي في اتخاذ قراراته الاستثمارية”، إذ يتبنى معايير دقيقة وواضحة لأداء الأسهم، ويغطي مجموعة واسعة من الأسواق حول العالم.

E-Bank

كما يعد أداة قياسية للمستثمرين المؤهلين من مختلف أنحاء العالم ومديري المحافظ الاستثمارية ومستشاريهم؛ لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية “الصائبة”، فضلا عن كونه مرجعًا مفضلا لمختلف أسواق المال حول العالم ووسائل الإعلام المتخصصة وخبراء المؤسسات الأكاديمية.

وتجاوزت استثمارات صناديق الاستثمار في الأسهم المدرجة على مؤشر «MSCI 1» تريليون دولار أمريكي (ما يعادل 18 تريليون جنيه) بنهاية عام 2020.

ويعكس إدراج أسهم «إي فاينانس» على المؤشر العالمي مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI Small Cap» مدى اهتمام مجتمع الاستثمار الدولي بالمجموعة باعتبارها أول منصة لتكنولوجيا الخدمات المالية بالمعنى الحديث في السوق المصرية، فضلاً عن احتلالها صدارة مطوري البنية الأساسية لمنظومة المدفوعات الرقمية في مصر.

وسيجذب هذا الإدراج اهتمام شريحة أوسع من مجتمع الاستثمار الدولي إلى “القيمة الفائقة التي تتميز بها أنشطة وأعمال البورصة المصرية” بفضل تميز شركاتها المدرجة مثل مجموعة “إي فاينانس”.

ويركز «مورجان ستانلي» على شريحة واسعة من المستثمرين الذين يفضلون ضخ استثماراتهم في الأسهم المدرجة على المؤشر؛ نظرًا للمعايير والمنهجية الصارمة التي يتبناها المؤشر لاختيار الأسهم المدرجة عليه.

ويأتي إدراج «إي فاينانس» على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI Small Cap» بعد مرور 6 أشهر فقط على الطرح العام الأولي الناجح لأسهم المجموعة في البورصة المصرية، وهي شهادة أخرى على “ثقة مجتمع الاستثمار في القيمة الفائقة لأنشطة وأعمال المجموعة”.

ووصفت عملية الطرح الأول لأسهم المجموعة خلال أكتوبر 2021 بالتاريخية، إذ بلغ معدل التغطية في شريحتي الطرح الخاص للمؤسسات والطرح العام فيها: 6.8 و61.4 مرة على التوالي.

ومن المقرر إدراج أسهم إي فاينانس على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI Small Cap» في ختام جلسة التداول بسوق الولايات المتحدة في 31 مايو الجاري.

وتتوقع إي فاينانس أن تثمر المراجعة التالية للمؤشر لأداء أسهم المجموعة، المقررة في نوفمبر المقبل، عن ترقية إدراجها إلى مؤشر مورجان ستانلي القياسي MSCI ACWI، وهو مؤشر رائد يضم مجموعة من الأسهم الكبرى والمتوسطة عبر 23 سوقًا متقدمة و24 سوقًا ناشئًا حول العالم.

وستتزامن تلك الترقية مع ارتفاع نسبة أسهم التداول الحر من إجمالي هيكل المساهمين بالمجموعة، بعد انتهاء فترة حظر التداول الاختياري التي يلتزم بها قدامى المساهمين بالمجموعة بعد انتهاء عملية الطرح، بحسب المواد التي تتضمنها نشرة الطرح المعلنة.

وكانت مجموعة «إي فاينانس» قد صرحت بمضيها قدمًا في تنفيذ خططها الاستثمارية الهادفة إلى الارتقاء بـ”كفاءة منظومتها الرقمية والتوسع بنطاقها لتغطية العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية، مثل الرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية وخدمات النقل”.

وفي مسار مواز، تنطلق المجموعة بخطى حثيثة نحو التوسع بأنشطتها على مستوى أسواق إفريقيا بما يتجاوز تغطيتها الحالية لسوق زيمبابوي.

ويعكس ذلك “البنية القوية التي تنفرد بها المجموعة”، والتي تمهد الطريق أمام مسار النمو الذي تنهجه عبر أسواق متعددة، وتوطيد أوجه التكامل بين أنشطة جميع شركاتها التابعة، فضلاً عن التوسع بحصتها السوقية عبر مختلف القطاعات التي تعمل بها مع تعزيز بصمتها بالسوق المصرية والأسواق الخارجية.

الرابط المختصر