تغطية الاكتتاب العام في شركة بروج الإماراتية خلال ساعة واحدة

aiBANK

العربية دوت نت – اكتملت تغطية دفاتر أوامر اكتتاب الطرح العام الأولي لشركة بروج للبتروكيماويات خلال نحو ساعة من بدء الاكتتاب.

كانت “بروج” قد حددت سعر العرض للاكتتاب العام الأولي، والذي يظهر أنها ستجمع نحو ملياري دولار، أو جمع 7.35 مليار درهم، في الصفقة، التي ضمنت سبعة مستثمرين أساسيين.

E-Bank

وحددت الشركة في بيان، سعر الطرح العام الأولي عند 2.45 درهم (0.67 دولار) للسهم، مما يعني أن قيمة الشركة السوقية 20 مليار دولار، مشيرة إلى أنها حصلت على التزام إجمالي بنحو 570 مليونا.

وبدأت اليوم فترة الاكتتاب على أسهم الشركة من خلال طرح 10% من رأسمالها، ما يعادل 3 مليارات سهم من أسهمها، موزعة على ثلاث شرائح، إحداها للأفراد 10% من الأسهم المطروحة، مقابل 88% للمستثمرين المحترفين، و2% لموظفي شركات مجموعة أدنوك وبورياليس وADP وPTE المقيمون في الإمارات.

وتعهد 7 مستثمرين أساسيين للاكتتاب في أسهم بقيمة 570 مليون دولار في الاكتتاب العام. إذ تعهدت عائلة الملياردير الهندي جوتام أداني – أغنى رجل في آسيا – بمبلغ 75 مليون دولار، فيما تعهدت ADQ بشراء أسهم بقيمة 120 مليون دولار، كما خصصت ألفا ظبي القابضة 100 مليون دولار.

فيما تضمنت باقي القائمة: الشركة العالمية القابضة، ومجموعة ملتيبلاي، وصندوق أبوظبي للتقاعد وجهاز الإمارات للاستثمار.

ويعد اكتتاب شركة بروج الأكبر في تاريخ أبوظبي، إذ تفوق على اكتتاب أدنوك للحفر والتي طرحت أسهماً بقيمة 1.1 مليار دولار العام الماضي، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة بلومبرج.

واكتملت تغطية دفاتر الطلبات الخاصة بالطرح في غضون ساعات قليلة، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وتنتهي الفترة المحددة للشريحة الأولى والثالثة (شريحتي الأفراد والموظفين) بتاريخ 28 مايو 2022، فيما تمتد للشريحة الثانية (المستثمرين المحترفين) حتى نهاية يوم 30 مايو 2022.

ومن المتوقع اكتمال إدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 3 يونيو 2022.

وتخطط الشركة لتوزيع أرباح سخية على المستثمرين، إذ من المتوقع أن يحصل مالكو بروج على 975 مليون دولار على شكل توزيعات أرباح تتعلق بالسنة المالية 2022، ترتفع إلى 1.3 مليار دولار على الأقل للسنة المالية 2023.

واختارت بروج كلاً من: سيتي جروب، وبنك أبوظبي الأول، وإتش إس بي سي، ومورجان ستانلي، كمنسقون عالميون للاكتتاب العام.

يشار إلى أن “بروج” هي مشروع مشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشريكتها النمساوية للكيماويات بورياليس.

الرابط المختصر