ENB2021_900x90

شريف سامي: التحول الأخضر لا يجب أن يقتصر على السندات.. من الضروري إصدار صناديق خضراء

CairoBank

باره عريان _ أكد شريف سامي رئيس البنك التجاري الدولي CIB ، أن البنك يركز على الاستثمار في كفاءة الطاقة، كما يعمل على تشييد المباني الذكية، لافتا إلى أن البنك يقوم حاليا بتشديد وبناء مقر رئيسي له في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تتبع المعايير الخضراء.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي حول فرص التمويل البديل في مصر نحو تمويل مستدام للتنمية.

وأشار شريف سامي إلى ضرورة النظر إلى إقامة صندوق أخضر، سواء قائما على الأسهم أو أن يكون مختلطا، منوها إلى ان التحول الأخضر لا يجب أن يقتصر على السندات فقط، بل يجب أن يتضمن صناديق استثمارية أيضا.

وشدد على أهمية العمل على وجود حوافز ومميزات لأصحاب الشركات لتشجيعهم على هذه النوعية من السندات، لافتا إلى أن التجارى الدولي يعد البنك الأول الذي قام بإصدار سندات خضراء، منوها إلى ان 60% من أصحاب الأسهم أجانب بالإضافة إلى أن معظم أعضاء مجلس الإدارة غير مصريين.

وأوضح أن التمويل الأخضر أو المتوافق مع البيئة ومن ضمنه سندات المناخ أو السندات الخضراء، ظهر عالميًّا نتيجة المساعي الدولية للانتقال إلى اقتصاديات خضراء وله تأثير على البيئة والتي تهدف إلى استعمال الطاقات النظيفة والتخفيف من العوامل التي تسهم في ارتفاع حرارة الأرض، ودعم مجهودات التكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من آثارها.

الرابط المختصر