الليرة التركية تواصل التراجع وتهوى لأدنى مستوى خلال 5 أشهر

aiBANK

وكالات _ انخفضت الليرة التركية للمرة الأولى دون مستويات 16 ليرة مقابل الدولار، والتي تعد الأدنى منذ السقوط التاريخي دون مستويات الـ 18 ليرة / دولار 21 ديسمبر الماضي.

وانخفض مؤشر ثقة التصنيع وفقًا لبيانات البنك المركزي التركي التي صدرت أمس الاثنين، من مستويات 109.7 نقطة، خلال أبريل إلى مستويات 109.4 نقطة خلال مايو الجاري.

E-Bank

وسجل مؤشر توقعات نهاية العام لمؤشر أسعار المستهلكين زيادة قوية ليسجل 57.92 % مقابل توقعات بزيادة 46.445 أبريل الماضي.

وأظهرت الأرقام الرسمية أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع بنسبة 70%، في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

وعلى أساس شهري، قفزت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25% في أبريل مقابل مارس السابق، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

وفي المقابل كشفت بيانات معهد الإحصاء التركي عن بيانات معدل استغلال طاقة الإنتاج خلال مايو عن ارتفاع المؤشر إلى مستويات 78% مقابل 77.8% خلال مارس السابق.

وشهدت الليرة التركية انهيارًا حادًا بلغت ذروته في ديسمبر 2021، حيث أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان للصادرات الأولوية على استقرار العملة بعدما أطلق سياسة خاصة بخفض معدلات الفائدة.

ووصف أردوغان أسعار الفائدة بأنها أصل كل الشرور، واستخدم سياسة غير تقليدية لمحاولة خفض الأسعار بما في ذلك التدخل في أسواق الصرف الأجنبي.

الرابط المختصر