المشاط: 76% حصة القطاع الخاص من محفظة التعاون مع الأوروبي لإعادة الإعمار

aiBANK

باره عريان _ أكدت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، خلال كلمتها التي القتها شريهان بخيت معاونة الوزيرة بالإنابة عنها، ان حصة القطاع الخاص من إجمالي محفظة التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار تقدر بحوالي 76%.

ولفتت المشاط إلى أنه يتم تطبيق مبدأ الدمج بين التمويلات الميسرة والمنح والقطاع الخاص فى المشروعات المنفذة بالتعاون مع الجانب الأوروبي منذ فترة طويلة، جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي حول فرص التمويل البديل في مصر نحو تمويل مستدام للتنمية.

E-Bank

وقالت إنه يوجد العديد من الأمثلة الناجحة على ذلك مثل مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق الذى يشترك فى تمويله كلًا من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية بتمويلات ميسرة بقيمة 900 مليون يورو، ويصاحبها منحة لا ترد من الاتحاد الأوروبي بقيمة 45 مليون يورو.

وأضافت أن مؤسسة التمويل الدولية تقوم حاليًا بتنفيذ مشروعات في مجالات هامة، منها الخدمات المصرفية والطاقة الشمسية وقطاع الصحة بتمويل ودعم من شركات التنمية، كما ساهم بنك التنمية الإفريقي في تنفيذ شراكات في مجالات البترول والطاقة المتجددة.

وأوضحت أنه تم التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتنفيذ عدد من المشروعات مثل مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة بنبان لتوليد الطاقة الشمسية، وغيرها العديد من المشروعات.

الرابط المختصر