هل توقف ارتفاع الدولار عالميا حتى مع احتمالات رفع الفائدة؟

aiBANK

رويترز _ يبدو أن ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته في عقدين من الزمن قد توقف مع تزايد الشكوك بشأن ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي سيثبت أن السياسة النقدية ستكون قوية كما كان متوقعًا في السابق.

بعد ارتفاعه بنسبة 10% في ثلاثة أشهر، انخفض الدولار بنسبة 3% منذ 13 مايو، ويعتقد البعض أن سبب ذلك يعود إلى انحسار عرض الملاذ الآمن الذي أشعلته الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

E-Bank

ويقول آخرون إنه إذا قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية بشكل كبير، فإنه سيخاطر بدفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود.

وأخيرًا، رغم أن ارتفاعات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستظل تفوق مثيلاتها في الاقتصادات الكبرى الأخرى، إلا أن هناك دلائل على أن المتقاعسين في رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو وسويسرا يستعدون لحملات تشديد سياساتهم النقدية.

يوم الإثنين، وجهت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد ضربة للدولار، مشيرة إلى أن تجربة الكتلة التي استمرت 8 سنوات مع أسعار الفائدة السلبية ستنتهي بحلول سبتمبر.

لقد انعكس الرأي الذي يتبناه الكثيرون بأن الضربة من الحرب ستعيق قدرة المركزي الأوروبي على رفع أسعار الفائدة بشكل كبير وترفع اليورو بنسبة 1٪ مقابل الدولار. قال ريتشارد بنسون، كبير مسؤولي الاستثمار في ميلينيوم جلوبال، الذي تحول من مركز الدولار “الطويل استراتيجيًا” إلى التجارة “القصيرة من الناحية التكتيكية” في وقت سابق من هذا الشهر.

لقد وفر الاقتصاد الأمريكي المرن والسياسة الجيوسياسية المعاكسة ظروفاً مثالية لأداء الدولار المتفوق، لكن تلك الظروف تفسح المجال لما وصفه بنسون بالبيئة “غير المستقرة” حيث أصبحت مخاطر التباطؤ الاقتصادي واضحة.

لا تزال أسواق المال تشير إلى ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 175 نقطة أساس بنهاية العام. لكنهم يسعرون الآن أيضًا حوالي 100 نقطة أساس من ارتفاعات البنك المركزي الأوروبي، مقابل 20 نقطة أساس التي شوهدت بعد هجوم روسيا على أوكرانيا.

وقال محللو بنك بي إن بي باريبا في مذكرة إن دورة أسعار الاحتياطي الفيدرالي “الآن مسعرة إلى حد ما” وأنهم زادوا من مراكز الدولار “القصيرة” مقابل العملات الأسترالية والنيوزيلندية والسويدية.

ما لم يشهد السوق ارتفاعًا جديدًا في أسعار الفائدة الأمريكية، فقد توقعوا أن “ينخفض الدولار، حيث يستأنف المستثمرون صفقات الشراء بالاقتراض”، في إشارة إلى شراء العملات ذات العوائد المرتفعة.

في حين قال جيه بي مورجان إن أسواق العملات كانت تتفاعل مع التحول من “استثنائية الولايات المتحدة إلى تباطؤ عالمي يشمل الولايات المتحدة”.

في الواقع، أشارت البيانات الأمريكية الأخيرة، من البطالة إلى الإسكان وظروف العمل، إلى تباطؤ الزخم.
الحكمة التقليدية تقول أن الدولار يحافظ على قوته في الفترة التي تسبق ارتفاع سعر الاحتياطي الفيدرالي، ثم يفقد قوته. أظهر تحليل رويترز لبيانات رفينيتيف، انخفاض مؤشر الدولار بمتوسط 1.4٪ بين الزيادة الأولى والأخيرة في المعدل.

يعتقد البعض أن هذا لا يزال قائما. وقال سكوت بيسنت، الذي يدير مجموعة كي سكوير، في خطاب للمستثمرين حصلت عليه رويترز إن قوة الدولار كانت في مسيرتها النهائية، و “عندما تنتهي هذه الخاتمة، نتوقع ضعف الدولار لعدة سنوات”. ورفضت كي سكوير التعليق على الرسالة.

تزامنت ذروة الدولار في 13 مايو مع تراكم مراكز المضاربة الشرائية الصعودية في العملة إلى أكثر من 20 مليار دولار. ولكن منذ ذلك الحين، شعر المضاربون على ارتفاع الدولار بالحرارة من انخفاض بنحو 20 نقطة أساس في عوائد سندات الخزانة.

قال المحللون في ING إن “الحالة الحميدة” للأسواق المالية ستشهد توقف الاحتياطي الفيدرالي بعد رفع أسعار الفائدة إلى 2٪ في يوليو.

يعتقد آخرون أن الاحتياطي الفيدرالي معرض لخطر الارتفاع المفرط في الفائدة، على الرغم من أن التضخم مدفوع بضغوط جانب العرض التي تحتاج إلى إصلاح.

قال ستيوارت كول، كبير استراتيجيي الاقتصاد الكلي في شركةEquiti Capital أنه من خلال التشديد المفرط لبنك الاحتياطي الفيدرالي، فإنه يخاطر بخنق الاستثمار المحتمل.
ومع ذلك، حتى بعد الانخفاضات الأخيرة، ارتفع مؤشر الدولار بنحو 6.3٪ في عام 2022، ويمكن أن يستأنف صعوده سريعًا إذا بدا الركود الأوروبي مرجحًا أو إذا تعرضت ثقة المستثمرين العالميين لانهيار آخر.

يرى بنسون من ميلينيوم أن التراجع الحالي للعملة الأمريكية سيمتد، ومع ذلك فإن وصف الارتفاع الأخير بأنه ذروة الدولار هو “دعوة كبيرة للغاية يجب النظر إليها “.

الرابط المختصر