المركزي الروسي: احتياطي النقد الأجنبي يتراجع 10% إلى 583 مليار دولار

aiBANK

وكالات _ أعلنت محافظة البنك المركزي الروسي ، إلفيرا نابيولينا ، في اجتماع لجمعية البنوك الروسية اليوم الخميس، انخفاض إحتياطي البنك المركزي من النقد الأجنبي إلى 583 مليار دولار، مقابل 585.7 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضي.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا نزلت الاحتياطيات النقدية للبلاد من مستويات 643 مليار دولار إلى المستويات الحالية أي أنها سجلت نقصًا في حدود 60 مليار دولار، ما يعادل 10%

E-Bank

ووفقا لتصريحات رسمية وبيانات وزارة المالية الروسية فقد طالت العقوبات الغربية والأمريكية ما يقرب من من تجميد 300 مليار دولار من أصول المركزي الروسي .

وقالت نابيولينا أنه كان من الضروري مواجهة الصدمة الأولى للعقوبات، حيث كانت إجراءاتنا تهدف إلى مكافحة المشاكل التي نشأت.

ونتيجة لذلك ، تمكنا من حماية الاستقرار المالي ومنع دوامة التضخم من الدوران، لكن هذا بالطبع لا يعني على الإطلاق أنه يمكنك الزفير بهدوء .

وأضافت رئيسية المركزي الروسي أن دور القطاع المصرفي في تحول الاقتصاد الروسي سيكون كبيرًا جدًا.

ولفتت أن هناك حاجة أيضًا إلى موارد الائتمان لبناء نماذج أعمال جديدة للشركات ، ولوجستيات جديدة ، والتعويض عن فقدان الوصول إلى الأسواق الخارجية ، ودعم المقترضين الذين يواجهون صعوبات ، وبناء أنظمة تسوية بالعملات الوطنية مع البلدان الشريكة ، وغير ذلك الكثير.

وتابعت نابولينا أن هذه مهام ضخمة وصعبة لا يمكن تجنبها، فقط من خلال العمل يمكننا أن نأمل في التغلب على الأزمة بنجاح.

واعترف البنك المركزي بإمكانية إجراء مزيد من التخفيض على سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماعات المقبلة.

وقالت نابولينا “التضخم ينخفض ​​بوتيرة أسرع مما توقعنا، وهذا يسمح لنا بتخفيض السعر الرئيسي اليوم دون خلق مخاطر جديدة مؤيدة للتضخم، نعترف بإمكانية مزيد من الخفض للسعر الرئيسي في الاجتماعات المقبلة”.

وأضافت رئيسية المركزي الروسي، إن البنك المركزي للاتحاد الروسي لا ينوي التخلي عن السياسة المعاكسة للدورة الاقتصادية.

وقرر البنك المركزي الروسي ، اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 3% إلى 11% سنويا، وجاء قرار المركزي مخالفا لتوقعات الأسواق.

الرابط المختصر