ENB2021_900x90

بي بي تراجع خطتها الاستثمارية بعد فرض بريطانيا ضريبة إضافية على أرباح النفط

CairoBank

بلومبرج _ قالت شركة بي بي إنها ستنظر مرة أخرى في خططها بالمملكة المتحدة، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت ضريبة الأرباح المفاجئة على أرباح النفط والغاز بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني، والتي أعلنت عنها الحكومة تتضمن حوافز كافية للحفاظ على الاستثمار.

في هذا الصدد، يطرح البيان إمكانية التراجع من قبل شركة النفط الكبرى التي تتخذ من لندن مقراً لها، والتي قالت سابقاً إن الاستثمارات المخطط لها البالغة 18 مليار جنيه إسترليني (23 مليار دولار) في البلاد بحلول عام 2030 لا تتوقف على ما إذا كانت الحكومة سترفع الضرائب أم لا.

كذلك قالت “بي بي” في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: “إعلان اليوم ليس لفرض ضريبة لمرة واحدة– بل هو اقتراح متعدد السنوات؛ وسنحتاج الآن إلى النظر في تأثير كل من الضريبة الجديدة والإعفاءات الضريبية على خططنا الاستثمارية في بحر الشمال”.

يُشار إلى أن حكومة المملكة المتحدة أعلنت يوم الخميس أنها ستفرض ضريبة الأرباح المفاجئة بنسبة 25% على شركات النفط والغاز، لتخضع بذلك الحكومة للضغوط المتزايدة لدعم البريطانيين الذين يواجهون ضغطاً قياسياً على مستويات المعيشة.

ويبدو أن وزير المالية ريشي سوناك يحاول تفادي الانتقادات القائلة بأن هذا الإجراء كان معادياً للأعمال، بما في ذلك اقتراح بدل استثمار جديد بنسبة 80% مما يعني أنه يمكن لشركات الطاقة تقليل المبلغ الذي تدفعه إذا التزمت بنفقات رأسمالية جديدة.

 

الرابط المختصر