نظرة على القطاع العقاري.. معتز بهاء الدين: ندرة الأراضي المطروحة على رأس تحديات التطوير الصناعي

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ قال المهندس معتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي لشركة CPC للتطوير الصناعي ، إن أبرز التحديات التي تواجه المطورين الصناعيين تتمحور في ندرة الأراضي المطروحة، وعدم وجود خطة واضحة بمواعيد الطرح.

وتابع: “على الرغم من أن المطور الصناعي أسرع على نحو كبير من الحكومة في التطوير والتسويق وجلب المستثمرين العرب والأجانب والمصريين وضخ استثمارات وسرعة التنفيذ وبالتالي دوران عجلة الصناعة، إلا أنه لا توجد أراضٍ متاحة للمعنيين بالتطوير الصناعي”.

E-Bank

وذكر أن اللوائح التي تحكم بيئة العمل حتى في الأراضي المستغلة حاليًا من قبل المطورين الصناعيين مع التنمية الصناعية يشوبها قدر عالٍ من البيروقراطية، مشيرًا إلى أن اعتماد عقد واحد قد يستغرق فترة من شهرين إلى 3 أشهر.

واعتبر بهاء الدين، أن التواصل مع المجتمعات العمرانية والمحافظات وشركات التعاونيات التي تمتلك أراضي من الممكن تحويلها إلى صناعية، هي الحلول البديلة المطروحة حاليًا للتغلب على تحديات القطاع واقتناص أراضٍ بغرض العمل عليها.

وأوضح في تصريحاته لجريدة حابي، أنه حتى اللحظة الحالية لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي مع القائمين على طرح الأراضي، إلا أن هناك مباحثات ومشاورات مستمرة.

ويرى أن عنصر التسهيل أبرز المقترحات المنشودة لتحسين أوضاع القطاع الصناعي، ونوه إلى أن هناك إجراءات بسيطة يمكنها القضاء على ظاهرة السمسرة وإعادة البيع، من بينها خطابات الضمان والقائمة السوداء للذين يحصلون على الأراضي ومن ثم يتصرفون بها، ليتم حرمانهم بشكل نهائي من الحصول على أراضٍ مرة أخرى.

وأضاف: “قاعدة التعامل مع المستثمرين على أنهم سوف يسيئون استخدام قطع الأراضي إلى أن يثبت العكس، لا تنمي الصناعة، وإنما التعامل مع المطورين على أساس الإنجاز والتصنيع والإنتاج ليؤتي ذلك ثمار النجاح، أما المخطئ فيتم حسابه منفردًا”.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة CPC للتطوير الصناعي، على أن الأدوات التمويلية المتاحة حاليًا باتت مذهلة، معتبرًا أنها كلما تطورت بوتيرة أسرع نمت السوق وحركتها بشكل أكبر.

ولفت إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجه أي مستثمر هي أنه من الممكن توافر سيولة شهرية جيدة، لكنه لا يمتلك مبالغ ضخمة تمكنه من الدخول في مشروع مرة واحدة، إذ إنه في حاجة دائمًا لبدائل وحلول تمويلية تمده بهذه الأموال.

الرابط المختصر