ENB2021_900x90

بدء إدراج أسهم 12 شركة سعودية ضمن مؤشر مورجان ستانلي.. اليوم

تدفقات نقدية متوقعة تصل إلى مليار دولار

هاجر عطية _ من المقرر دخول نتائج المراجعة السنوية على مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI)، التي جرت منتصف الشهر الماضي، حيز التنفيذ اليوم الأربعاء.

وشهدت السوق السعودية، إضافة 12 شركة جديدة إلى مؤشر مورجان ستانلي، حيث انضمت 3 شركات إلى المؤشر القياسي، مع حذف شركتين، فيما تم إضافة 9 شركات إلى مؤشر MSCI Small Caps، مع عدم حذف أي منها.

وذكر المدير المشارك للأبحاث الاستراتيجية في شركة بلتون المالية القابضة، أحمد هشام، أنه من المقرر حذف شركة أسواق عبدالله العثيم من المؤشر والتي كانت تمثل 0.4% من الوزن النسبي داخل المؤشر، والتعاونية للتأمين بنفس الوزن تقريباً، فيما تمت إضافة كل من أكوا باور، والتي سيكون وزنها النسبي الأولي 1.6%، والبنك السعودي للاستثمار، بوزن أولي 0.6%، فضلاً عن إضافة شركة تداول بوزن أولي 0.6%، وعلم بوزن متوقع 0.5%.

وتوقع هشام، أن يشهد مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI) للسعودية في الفترة القادمة، تغيرا في الأوزان النسبية لبعض الأسهم المدرجة، إذ سينخفض الوزن النسبي لمصرف الراجحي من 17.2%، إلى 16.8%.

على الجانب الآخر، ستنضم شركة أسواق عبدالله العثيم، إلى مؤشر الشركات صغيرة رأس المال، بوزن أولي 4.1%، فيما يتوقع أن يكون الوزن الأولي لشركة التعاونية 3.2% بعد إضافتها لنفس المؤشر.

كما ستنضم لهما شركة “العربية للتعهدات الفنية” بوزن أولي 1.5%، وكيمانول بوزن 1.3%، والمنجم للأغذية بوزن أولي 1.1%، وذيب لتأجير السيارات بوزن 1%، ونايفات بوزن أولي 0.9، وساسكو بوزن 0.9%.

فيما سيكون سهم مبكو، آخر المنضمين إلى مؤشر الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة بوزن أولي 0.7%، وهو المؤشر الذي لم يشهد أي عمليات حذف خلال المراجعة الأخيرة.

ويرى المحلل في “بلتون”، أنه في أغلب الأحيان يكون انضمام الشركات إلى مؤشرات الأسواق الناشئة في MSCI، إيجابياً على أدائها على المدى القصير، مع تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية على الأسهم لإعادة التوازن.

وفي السياق، توقع عبد الله الحامد رئيس المشورة في GIB Capital، أن تصل التدفقات النقدية إلى مليار دولار لكل الشركات بالمؤشر السعودي، مشيرا إلى أن حجم ملكية المستثمر الأجنبي في السوق السعودية تقارب 11% من إجمالي السوق.

الرابط المختصر