رشا نجم: نستهدف التركيز على التكنولوجيا الزراعية.. وضوابط للمجالات المالية الجديدة

aiBANK

شرم الشيخ- ياسمين منير _ كشفت الدكتورة رشا نجم مساعد محافظ البنك المركزي المصري – Fintech and Innovation Egypt، عن استهداف التركيز على التكنولوجيا المالية الزراعية خلال الريع الثاني من العام الجاري.

 إقرأ أيضا.. 4 مليارات جنيه حدا أدنى مرتقبا لرأسمال البنوك الرقمية الشاملة

E-Bank

وأضافت أن الرصد الذي اعلنه البنك المركزي بشأن أفرع شركات التكنولوجيا المالية، كشف عن تواجد عدد كبير من الكيانات التي تخاطب القطاع الزراعي، ما دعا إلى التحرك تجاه تحديد المشاكل التي تواجه القطاع بمختلف مراحل سلاسل التمويل.
وأوضحت أنه يجرى العمل على مساعدة الشركات الناشئة بهذا المجال على الاستدامة والتوسع في التمويل الأخضر، عبر توفير البنية اللازمة للتكنولوجيا الخضراء والعمل على توافقها مع السوق.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشية تحت عنوان “التحول الرقمي في الخدمات المالية: عصر التكنولوجيا المالية”، ضمن فاعليات اليوم الأول لاجتماعات البنك الاسلامي للتنمية التي تعقد اليوم وحتى ٤ يونيو الجاري بمدينة شرم الشيخ.

وأكد نجم أن السوق المحلية تحتوي حاليا على عدد كبير من اللاعبين بمجال الخدمات المالية وكذلك الشركات الناشئة في هذا المجال ما يعكس التطور الكبير الذي شهدته السنوات الاخيرة والتي أثمرت عن مضاعفة عدد الشركات العاملة بهذا المجال نحو 55 ضعف منذ عام 2014 وحتى الأن.

وذكرت أن هناك شركات تعمل بمجالات لم تنظم بعد، كما لم يتم بعد تنظيم الاقراض النقدي للعملاء وخدمات الشراء الأن والدفع لاحقا، لذلك يتم العمل على وضع قواعد وضوابط اضافية لتنظيم كل ما له علاقة بالتمويل .

شارك في الجلسة كل من ملك هشام البابا المدير الإقليمي لشركة فيزا مصر، وإيهاب ابو بكر نائب رئيس البريد المصري للتحول الرقمي، نورخات كوشيموف الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية في أستانا، بالاضافة إلى اسلام درويش الشريك العام المؤسس لمنصة انكلود Nclude Fintech Fund، وسعيد طلعت شريك مؤسس والعضو المنتدب لشركة Klickit، وهاني موسى مدير حلول الأعمال فى شركة إى فاينانس وأدار الجلسة شريف سامي رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي.

وناقشت الجلسة أهداف المرحلة الثانية من برنامج الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بقطاعات التركيز مثل التصنيع والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتحديات المتوقعة للتحول الرقمي الناجح و كذلك الأدوار التي يجب أن تلعبها الجهات الفاعلة العامة والخاصة في عملية التحول الرقمي، و الأدوات المختلفة للشمول المالي وكيف تساعد في تحقيق النمو المستدام والشامل.

رشا نجم: البنوك الرقمية ستجذب لاعبين جدد لسوق الخدمات المالية المصرفية
أثناء مشاركة مساعد محافظ البنك المركزي بالجلسة النقاشية
الرابط المختصر