اتفاق مرابحة مرتقب بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار

التمويل يوجه لشراء السلع الاستراتيجية خاصة القمح والمواد البترولية

aiBANK

شرم الشيخ – ياسمين منير _ كشف المهندس هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ، عن اتفاقات تمويل مع مصر تعلن تفاصيلها قريبا بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار.

إقرأ أيضا.. الخريطة الكاملة لاتفاقات التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص المصري ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية

E-Bank

وقال سنبل” جاري التنسيق والتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون مع مصر وسيتم الاعلان عن أخبار ايجابية في أقرب وقت”.

جاء ذلك خلال جلسة الرؤساء التنفيذيين التي عقدت منذ قليل ضمن فاعليات اليوم الثاني لاجتماعات البنك الاسلامي للتنمية تحت عنوان ” إعادة ترتيب الأولويات التنموية للقطاع الخاص”.

وعلمت بوابة حابي جورنال أن التمويل المذكور سيتم بنظام المرابحة بغرض شراء السلع الاستراتيجية خاصة القمح والمواد البترولية.

وقالت مصادر مطلعة أن هذه التمويلات ستوجه لوزارتي التموين والتجارة الداخلية والبترول.

مفاوضات لمضاعفة الاتفاق إلى 6 مليارات دولار

وكشفت المصادر عن مفاوضات لمضاعفة الاتفاق التمويلي إلى 6 مليارات دولار، كما من المتوقع ان تصل مجموع الاتفاقيات الموقعة مع المؤسسة إلى 6 اتفاقات.

وشدد سنبل خلال الجلسة على الاتجاه لزيادة دعم الأنشطة التصديرية، إلى جانب تقديم الدعم الفني عبر إطلاق أول أكاديمية للتصدير في مصر، وكذلك برامج حاضنات الأعمال للشركات وبرامج خاصة للخريجين الجدد.

وأشار إلى أن محفظة البنك في السوق المصرية كبيرة وتتجاوز حاليا نحو 14 مليار دولار، وجهت لقطاعات الطاقة والأمن الغذائي والاتفاقيات الاطارية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

شارك بالجلسة كل من أسامة قيسي الرئيس التنفيذي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، وأيمن أمين سجيني الرئيس التنفيذي المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD)، وم. أحمد السويدي الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة السويدي إلكتريك، وأدارت الجلسة د.ندى مسعود المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط.

الرابط المختصر