بروج الإماراتية ترفع مكاسبها إلى 25% في أول أيام تداولها بسوق أبوظبي

aiBANK

هاجر عطية _ استقبلت سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الجمعة، بدء التداول على أسهم شركة بروج للبتروكيماويات، وحقق السهم في أول أيام التداول مكاسب تجاوزت 25%.

وقامت شركة بروج بطرح 3 مليارات سهم بما يعادل 10% من أسهمها، بسعر 2.45 درهم للسهم، وبقيمة سوقية قدرها 73.6 مليار درهم (20 مليار دولار).

E-Bank

وانتهى الاكتتاب بالنسبة للأفراد والموظفين السبت 28 مايو، بينما انتهى الاثنين الماضي بالنسبة لشريحة المؤسسات.

وتجاوزت القيمة الإجمالية لطلبات الاكتتاب الأسهم المطروحة، من جانب المستثمرين المؤهلين والمكتتبين الأفراد، 83.4 مليار دولار، لتتم تغطية الاكتتاب بحوالي 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

وتعد هذه الصفقة هي أكبر عملية طرح عام في تاريخ سوق أبوظبي منذ الطرح العام لشركة أدنوك للحفر الذي بلغ 1.1 مليار دولار (4 مليار درهم إماراتي).

ولم تعلن “بروج” رسمياً أو البنوك التي تدير الاكتتاب، نسبة تخصيص الأفراد أو المؤسسات حتى الآن، بينما سيتم رد الفائض من الاكتتاب في موعد أقصاه السبت الموافق 4 يونيو 2022.

وتعتبر بروج إحدى الشركات الرائدة في العالم في توفير حلول مبتكرة ومتنوعة من مادة البلاستيك لقطاعات مختلفة مثل الزراعة والبنية الأساسية والطاقة والتغليف والسيارات والرعاية الصحية.

وتأسست عام 1998 كشراكة استراتيجية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (“أدنوك”) وشركة بورياليس، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة بورياليس إيه جي، وهي شركة نمساوية لتصنيع الكيماويات والأسمدة.

وبعد الطرح باتت أدنوك تمتلك 54% من بروج وبورياليس 36%، فيما يمتلك المستثمرون المؤسساتيون 8.8% وموظفو أدنوك وبورياليس 0.2% والأفراد 1%.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت الشركة العالمية القابضة ، في بيان إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن استثمارها 183 مليون درهم في الطرح العام الأولي لشركة بروج.

وأوضحت الشركة في الإفصاح، أن الاستثمار سينفذ بسعر الطرح العام الأولي، كما ستلتزم بالنطاق السعري المحدد لأسهم شركة بروج خلال فترة الاكتتاب بالكامل.

كما أعلنت شركة ألفا ظبي القابضة، في بيان إفصاح لسوق أبوظبي، عن استثمارها 367 مليون درهم في الطرح العام الأولي لشركة بروج للبتروكيماويات.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس توماس جانجل، في مقابلة مع تلفزيون العربية، أنه لا نية لإدراج مزدوج لـ”بروج” في سوق أخرى، بعد الإدراج في سوق أبوظبي.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس اليوم، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار نجح في إتمام دور مدير الطرح المشترك لصفقة الطرح العام الأولي لأسهم شركة بروج للبتروكيماويات بقيمة 2 مليار دولار.

الرابط المختصر