عامر عبد القادر: التأثر بالأزمات الاقتصادية فاق الطبيعي والبورصة تنتظر المحفزات

مضاعفات الربحية الحالية متدنية للغاية ولا تعبر عن القيم العادلة للشركات

aiBANK

رنا ممدوح _ رأى عامر عبد القادر رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ، أن البورصة المصرية تعاني من الضعف في الوقت الحالي ولا تعبر عن الإنجازات التي تحرزها الدولة اقتصاديًّا لمواجهة التحديات الراهنة.

وقال عبد القادر، إن الشركات المقيدة بالبورصة وصلت إلى مستويات سعرية متدنة ومضاعفات ربحية لا تعبر عن القيم العادلة لها، وذلك وسط الموجات البيعية المستمرة من قبل المستثمرين الأجانب.

E-Bank

وتابع: «لا نخفي أثر الأزمات الاقتصادية التي أصابت العالم من ارتفاع لمعدلات التضخم وارتفاع سعر الدولار ولكن التداعيات على سوق المال المصرية فاقت التوقعات مقارنة بباقي بورصات العالم»، مشيرًا إلى أن بورصة روسيا التي تعاني حربًا قائمة لم تحقق الخسائر التي وصلت إلى بورصة مصر.

وأكد رئيس قطاع السمسرة للتطوير في شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، أن سوق المال فقدت مناعتها التي كانت تحمي قلاعها وسط الأزمات، ولكن التحديات المحلية دفعتها لفقد جاذبيتها لدى المستثمرين.

وحدد عبد القادر أبرز الأسباب المحلية التي دفعت سوق المال للتمسك بالأداء الباهت، وهي فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية بداية من العام الجاري، لافتًا إلى أن توقيت تطبيق الضريبة في الوقت الذي كانت تستعد فيه السوق لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية حقق نتائج عكسية.

إلغاء الضرائب ضرورة ملحة لإعادة كسب ثقة المستثمرين

وقال إن الخطوة الأولى لامتصاص تداعيات الأزمات سواء العالمية أو المحلية ترتكز في إلغاء تطبيق الضرائب على سوق المال لحل أزمة غياب الثقة بين سوق المال والمستثمرين ودفعهم لزيادة استثماراتهم.

وتوقع رئيس قطاع السمسرة للتطوير في شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، أن تتمسك البورصة بأدائها المتذبذب ما بين صعود وهبوط خلال جلسات الأسبوع الجاري بين مستويات الدعم والمقاومة الراهنة مابين 10000 نقطة وحتى 10500 نقطة على صعيد المؤشر الرئيسي للبورصة.

وأوضح أن تحسن أداء البورصة مرهون بتوفر المحفزات لتنشيط السيولة داخل سوق المال والتي وصلت لمستويات متدنية في الفترة الراهنة وزيادة حصة المؤسسات والأجانب، لافتًا إلى أن أبرز المحفزات المنتظرة بجانب الضرائب هو استقبال الطروحات المنتظرة منذ سنوات والإسراع من تطبيق قرار الحكومة بزيادة الاستثمار المؤسسي في الأسهم المقيدة.

الرابط المختصر