رئيس البورصة: أسواق المال تلعب أدوارا رئيسية في تنويع مصادر التمويل

aiBANK

إسلام سالم – استكملت إدارة البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر الترويجي للبورصة المصرية بالمحافظات، “البورصة للتنمية”، والمنعقد بمحافظة الأقصر، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالتعاون مع قيادات ومسئولي محافظتي قنا والأقصر.

جاء المؤتمر بحضور محمد خيري نائب محافظ الأقصر، الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أحمد الشيخ نائب رئيس البورصة المصرية، ممثلي عددا من شركات الوساطة في الأوراق المالية ومديري صناديق الاستثمار، وممثلين عن بنك مصر، والأهلي والقاهرة ، والذي وقعت إدارة البورصة معهم 3 مذكرات تعاون على هامش إطلاق البورصة لخطة الهيكلة الشاملة لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة للترويج لقيد وطرح شركاتهم التابعة، بحضور لفيف من رجال المال والأعمال والتجارة بمحافظة قنا.

E-Bank

وتضمن المؤتمر جلسات وورش عمل مع مجتمع المال والأعمال والتجارة والاستثمار في المحافظة وكذلك طلبة الجامعات، ليكون منصة حوار وتواصل مع تجمعات المال والأعمال بالمحافظات المختلفة وخاصة الصغيرة والمتوسطة لتعريفهم بمزايا وإجراءات القيد والطرح والتداول، وكيفية الاستفادة من سوق المال في الوصول إلى التمويل اللازم للنمو والتوسع وتحقيق مستهدفاتهم، ونشر ثقافة الادخار والاستثمار، بما يتماشى مع مستهدفات ورؤية إدارة البورصة المصرية التي تستهدف تعزيز السيولة وكذلك زيادة عدد الشركات المقيدة بشرط امتلاكها قصص نجاح ونمو.

وخلال فعاليات الجلسة الأولى، استعرض الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، مكونات برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي نفذته الحكومة المصرية والذي تضمن إصلاح مالي ونقدي وهيكلي، وتطبيق حزمة سياسات اجتماعية لدعم الفئات الأقل حظا والأكثر تأثرا من الإصلاح، أهمها برنامج تكافل وكرامة، مؤكدًا أن تلك الاصلاحات ساهمت في تحقيق مستهدفات عدة أهمها استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي.

وأكد رئيس البورصة، أن أسواق المال تلعب دورًا هامًا في مساعدة الكيانات الاقتصادية المختلفة في الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو والانطلاق، ومن ثم توفير وظائف تسهم في تحسين احوال الناس المعيشية، بل أيضاً منصة مهمة للتداول والاستثمار وسهولة الدخول والخروج.

وأوضح فريد، أن إدارة البورصة عملت على اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات تسهم في تعزيز السيولة وتنشيط التداولات، من خلال إطلاق حملة إعلامية واسعة لرفع مستويات الوعي والمعرفة ونشر الثقافة المالية، وتطوير وإطلاق منتجات وآليات مالية عدة منها آليه بيع الأوراق المالية المقترضة وصانع السوق، فضلًا عن تبسيط إجراءات لازمة للاستثمار والتداول جنبًا إلى جنب مع نشر الثقافة المالية لزيادة أعداد المكودين.

ولفت إلى أن المؤتمر من شأنه دعم جهود الحكومة المصرية في توطين التنمية بمحافظات مصر من خلال تقوية كافة تجمعات المال والأعمال العاملة بها، وذلك من خلال سوق المال الذي يساعد الشركات في الوصول الى التمويل.

محافظ الأقصر: تنوع الأنشطة الاقتصادية يجعل الأقصر في حاجة لتمويلات عبر أسواق المال

ومن جانبه أكد المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه محمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر أن المؤتمر يرفع الوعى لدى المواطنين بمفاهيم وتعاملات البورصة المختلفة الأمر الذي يزيد من فرص الاستثمار بما يتناسب مع المشروعات المقامة بالمحافظة.

وأشار إلى أن الأقصر لم تعد قائمة على صناعة السياحة فقط ولكن مع زيادة حجم الاستثمارات تم فتح المزيد من المجالات الاستثمارية والتي تستهدف بالمقام الأول تشغيل الشباب وتوفير فرص عمل لهم.

الرابط المختصر