NBE11-2022
MNHD

نظام التعرفة المرورية سالك في دبي يجتمع بالمستثمرين تمهيدا للاكتتاب العام

Euro

بلومبرج _ أعلن أشخاص مطلعون طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الأمر لم يتم كشفه علنا، أن نظام تحصيل رسوم الطرق في دبي (نظام التعرفة المرورية سالك) يخطط لبدء الاجتماعات الأولى مع كبار المستثمرين المختارين في أقرب وقت من هذا الشهر ، قبل إدراج محتمل فى سوق دبي المالي العام الجاري.

وأكد هؤلاء الأشخاص أن نظام سالك للتعرفة المرورية الذى يمثل جزءا من هيئة الطرق والمواصلات في دبي ، يخطط لعقد اجتماعات جماعية للمستثمرين وجهاً لوجه في منتصف يونيو وأن المستثمرين من جميع أنحاء العالم سيشاركون في مكالمات فيديو أثناء هذه الاجتماعات.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن القائمة قد تأتي في أقرب وقت في سبتمبر القادم ولكن لم تكن تفاصيل التقييم أو حجم العرض متاحة على الفور ولم يكن ممثلو نظام سالك الذى وهو إدراج نظام التعرفة المرورية «سالك»…

ويقوم بنك أوف أمريكا كورب وبنك الإمارات دبي الوطني وجولدمان ساكس جروب إلى جانب مويلس وشركاه ، المستشار المالي للاكتتاب العام الأولي, بترتيب الإدراج في البورصة المحلية.

ويعد سالك نظام آلي تم تقديمه في عام 2007 ويتم فيه يتم تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب الدفع المسبق في كل مرة تمر فيها سيارة عبر إحدى نقاط الرسوم الثمانية في المدينة مما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.

والإدراج المخطط له هو جزء من محاولات دبي لإنعاش أحجام التداول من خلال خصخصة 10 شركات حكومية وكان أول مبيعات هذه الأسهم هو الاكتتاب العام الأولي للمرفق الرئيسي للمدينة بقيمة 6.1 مليار دولار – وهو ثاني أكبر إدراج لهذا العام ، والذي جذب طلبًا قويًا من المستثمرين الإقليميين والدوليين بينما قالت دبي إنها ستبيع حصة 12.5 % في تيكوم المشغلة لمجمع الأعمال .

يسير الإدراج في البورصات الخليجية على المسار الصحيح للنصف الأول من العام حيث تجتذب أسعار النفط المرتفعة والإصلاحات الاقتصادية الواسعة المستثمرين إلى المنطقة لدرجة أن الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط حققت أكثر من 13 مليار دولار هذا العام .

اعتمدت دبي خطة لطرح نظام تعرفة الطرق «سالك» في سوق دبي المالي، في إطار تطوير أسواق المال والبورصات في الإمارة.

تم تدشين نظام سالك في دبي عام 2007، وهو نظام للبوابات الرقمية بالكامل على الطرق في دبي، لتحصيل رسوم المرور دون الحاجة إلى التوقف للدفع؛ حيث يتبع نظام البوابات تقنية التعرف إلى السيارة تلقائياً عندما تمر من خلاله؛ حيث يقوم حساب سالك الخاص بصاحب السيارة بخصم 4 دراهم كرسوم مرور عن كل بوابة.

 

الرابط المختصر
Ekuity
Mesca