التضخم الروسي يتراجع إلى 17.1%.. والروبل يقفز لأعلى مستوى في 5 سنوات

aiBANK

وكالات _ نجح الروبل الروسي اليوم الخميس، من توسيع مكاسبه مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية اليورو ليعاود الصعود من جديد إلى قمة 5 سنوات.

وقالت هيئة الإحصاء الروسية اليوم الخميس، أن معدل التضخم السنوي في البلاد تراجع إلى 17.1% في مايو بعد وصوله إلى أعلى مستوياته منذ عقدين في أبريل عند 17.8%.

E-Bank

وقالت روس ستات، إن تضخم أسعار المواد الغذائية، الذي يعد مصدر قلق كبير للمواطنين الروس من أصحاب الدخل المنخفض، ارتفع إلى 21.5% على أساس سنوي الشهر الماضي مقابل 20.5% في أبريل.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء الروسية أن أسعار السكر ارتفعت بنسبة 61.4%، والمعكرونة 29.2%، والفواكه والخضراوات 26.3 %.

وقال البنك المركزي الروسي في قوت سابق إن التضخم السنوي قد يصل إلى 23% هذا العام قبل أن يتباطأ العام المقبل، ويعود إلى نسبة 4 % المستهدفة في 2024.

وارتفع الروبل خلال هذه اللحظات إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار بزيادة 2% وصولا إلى مستويات قرب الـ 58.3 والتي وصل إليها منذ أسبوعين قبل موجة التراجع الأخيرة.

وفي المقابل وسع الروبل مكاسبه مقابل العملة الأوربية ليرتفع الروبل مقابل اليورو في حدود 1.7% وصولا إلى مستويات قرب الـ 61 روبل/ يورو.

ويأتي ارتفاع العملة الروسية قبل يومين من اجتماع لمجلس إدارة البنك المركزي الروسي، حيث سيبحث الاجتماع يوم الجمعة المقبل السياسة النقدية للبلاد، وسط توقعات أن يقرر المركزي خفض سعر الفائدة الرئيسي.

ويتفق الخبراء على أن المركزي الروسي سيخفض سعر الفائدة الروسي في ظل ارتفاع الروبل، بيد أن الاختلاف حول نسبة الخفض، حيث يتوقع بعض الخبراء تقليصا بنسبة 2%، فيما يشير آخرون إلى 1%.

وكان المركزي الروسي قد فاجأ الأسواق في اجتماع طارئ عقده في 26 مايو الماضي، حيث قرر خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 3% دفعة واحدة إلى 11% سنويا.

 

الرابط المختصر