بتروناس الماليزية تتطلع لزيادة استثماراتها بمشروعات الغاز الطبيعى في مصر

aiBANK

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع تنجكو محمد توفيق رئيس مجموعة بتروناس الماليزية والوفد المرافق، استثمارات المجموعة الجارية في مصر، لمناقشة أهم خططها لضخ الاستثمارات خلال الفترة المقبلة فى ضوء اهتمام المجموعة الماليزية بالفرص الواعدة والإمكانات الكبيرة لصناعة الغاز الطبيعى في مصر وتطلعها لزيادة الاستثمارات في هذا المجال، خاصة أنها تعمل في مصر منذ اكثر من عقدين.

وشهد اللقاء بحث موقف مشروع المرحلة العاشرة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط الذى تشارك فيه بتروناس، مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسى، لتؤكد التزامها بالعمل لتنفيذ المشروع وإنجاز اعمال هذه المرحلة .

E-Bank

واستعرض اللقاء الفرص المتاحة لزيادة استثمارات بتروناس الماليزية في مصر من خلال البحث والاستكشاف للغاز الطبيعى، كما تطرقت المباحثات إلى استثمارات بتروناس الجارية فى مشروعات تصدير الغاز الطبيعى المسال في مصر، من خلال شراكتها الجارية في مجمع ادكو على ساحل البحر المتوسط ، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات، خاصة مع تنامى الطلب العالمى على الغاز الطبيعى المسال، وارتفاع أسعار الغاز والبترول عالمياً .

وأكد تنجكو محمد توفيق، رئيس مجموعة بتروناس، استمرار الشركة في الاستثمارات في مصر، نظرًا لامتلاكها مستقبلاً واعداً بالمنطقة في مجال انتاج الغاز الطبيعى و مشروعات تصدير الغاز الطبيعى المسال على ساحل البحر المتوسط، فضلًا عن الفرص المهمة للاستثمار في مشروعات تصدير الغاز الطبيعى المسال.

وأضاف أن مصر تعد واحدة من الدول القليلة التي تجمع بين المقومات التنافسية كافة مثل وفرة موارد الغاز الطبيعى والموقع الفريد والبنية التحتية الهائلة، مما يجعلها دولة محورية اقليمياً في تجارة و نقل امدادات الغاز الطبيعى المسال من شرق المتوسط إلى أوروبا، قائلًا إن الوقت الحالي هو الأنسب لمصر فى هذا الصدد.

ولفت إلى أن مصر ستستفيد من الغاز الطبيعى كخيار انتقالى ملائم في تحقيق التحول الذكى لمصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، في ظل التوجه العالمى نحو الوقود صديق البيئة.

حضر المباحثات الجيولوجى، اشرف فرج وكيل اول الوزارة للإتفاقيات، والاستكشاف والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، والمهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول  والدكتور سمير رسلان نائب رئيس شركة ايجاس للاستكشاف .

الرابط المختصر