ENB2021_900x90

بنك الإنشاءات الصيني يبيع سندات بقيمة 120 مليار يوان لدعم الاقتصاد المتعثر

CairoBank

خالد بدر الدين_ بدأ بنك الإنشاءات الصينى (CCB) ، اليوم الأربعاء، فى بيع سندات بقيمة 60 مليار يوان (8.9 مليار دولار)، كما يعتزم بيع سندات بنفس القيمة (60 مليار يوان)، نهاية العام المقبل.

وينضم ccb إلى باقي البنوك المحلية التي تسعى لجمع أموال لمواجهة  هبوط أسعار الفائدة ودعوات حكومة بكين لمساندة الاقتصاد المتعثر، بسبب إغلاقات الأنشطة الاقتصادية بكبرى المدن الصينية مثل بكين وشنغهاى بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا خلال الشهور القليلة الماضية.

وذكر موقع يوإس نيوز اند ورلد ريبورت، أن حكومة بكين طلبت من البنوك الصينية دعم ثانى أكبر اقنصاد فى العالم، عن طريق منح قروض للشركات الصغيرة والقطاعات التى تتضررت من التدابير المشددة التي طبقتها الحكومة لاحتواء جائحة كوفيد 19 بكبرى المدن الصينية.

وبلغ إجمالى قيمة السندات التي باعتها البنوك المحلية ومنها بنك الصين الصناعي والتجارى ICBC وبنك أوف تشاينا BOC خلال الخمسة شهور الماضية، حوالى 400 مليار يوان بارتفاع 42%، عن نفس الفترة من العام الماضي وفقًا لبيانات نشرتها وكالة فيتش بوهوا للتقييم الائتمانى.

وجاء ارتفاع حجم السندات التى تبيعها البنوك الصينية هذا العام مع اتجاه حكومة بكين لخفض أسعار الفائدة واستبعاد جمع أموال، من خلال بيع أسهم البنوك أن معظمها يجرى تداولها بحوالى نصف  قيمتها الدفترية فى المتوسط حاليا نتيجة انخفاض نمو الاقتصاد الصينى بسبب وباء كورونا.

كما يخطط بنك الإنشاءات الصينى (CCB) لبيع سندات مستديمة بقيمة 100 مليار يوان بسوق الانتربنك، ليحقق ما يطلق عليه معامل كفاية رأس المال المحلية، وديون إضافية بقيمة 3 مليارات دولار فى الدول الأجنبية لزيادة رأس المال.

وقال لى بينج، مدير قطاع البنوك بوكالة فيتش بوهوا الذى يتوقع التوسع فى القروض خلال لنصف الثانى من العام الجارِ، إن انتعاش إصدار السندات يؤكد أن البنوك التجارية فى الصين على استعداد  لجمع الأموال وتبذل جهودًا مكثفة لتحقيق كفاية رأس المال للبنوك المحلية التى تنفذ قواعد متشددة لتعويض الخسائر ومواجهة التقلبات المالية.

وطالبت حكومة بكين من أكبر 4 بنوك فيها وهى  ICBC, CCB, BOC وبنك الصين الزراعى تحقيق معامل رأس المال المستهدف لمواجهة الخسائر اعتبارًا من عام 2025، لتواجه هذه البنوك الأربعة فجوة برؤوس أموالها تقدر بحوالي 3.5 تريليون يوان على الأقل فى غضون الأعوام القليلة المقبلة.

الرابط المختصر