ENB2021_900x90

شركة كيما توقع اتفاق تعديل عقد تمويل بقيمة 7.2 مليار جنيه مع 6 بنوك

بواقع 1.92 مليار جنيه و292 مليون دولار

CairoBank

حابي – شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع اتفاق تعديل عقد التمويل المشترك طويل الأجل بين تحالف مصرفي مصري وشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، التابعة للشركة القابضة للصناعات الكمياوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

ويقود البنك الأهلي المصري التحالف المصرفي بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولي ومسوق التمويل، والبنك العربي الإفريقي الدولي بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ومسوق التمويل ووكيل الضمان، وبنك مصر بصفته المرتب الرئيسي الأولي وضامن التغطية ومسوق التمويل والبنك الفني، ويشارك بنك القاهرة بصفته المرتب الرئيسي وضامن التغطية، بالإضافة إلى بنك بلوم مصر، والبنك العقاري المصري العربي.

ويصل إجمالي التمويل إلى 1.92 مليار جنيه و292 مليون دولار (نحو 7.1 مليار جنيه) موجهة لمصنع إنتاج الأسمدة النيتروجينية في أسوان “كيما 2” مجاور للمصنع القائم بما في ذلك جميع المرافق والوحدات التابعة ووحدات المعالجة اللازمة ووحدات تخزين الأمونيا واليوريا.

وأكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن المشروع ساهم في سد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة من خلال المصنع الجديد “كيما 2″، الذي افتتح مؤخرا بجوار مصنع كيما القديم في أسوان على مساحة 71 فدانا.

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية في اليوم للمصنع الجديد 1200 طن أمونيا كسلعة وسيطة و1575 طن من اليوريا كإنتاج تام، ويشمل المشروع جميع العمليات اللازمة للتعبئة والتغليف والتخزين فيما يخص اليوريا والأمونيا.

ومن جانبه، قال عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن صادرات المصنع الجديد توجهت إلى العديد من الدول، على الرغم من الظروف والتحديات التي تواجه العالم نتيجة جائحة كورونا وتأثيرها بشكل مباشر على الصادرات التي ارتفعت عدة أضعاف.

وأشار إلى التركيز بشكل كبير على زيادة الصادرات لدول قارة إفريقيا وإعلاء شعار صنع في مصر بمختلف الأسواق، ولا سيما في ظل تزايد الطلب العالمي على السماد عامة وكذلك ارتفاع سعره بشكل كبير على مستوى العالم.

وقال محمد حسنين رضوان، العضو المنتدب لشركة كيما، إن الشركة تحولت إلى الربحية اعتبارا من الربع الأول للعام المالي 2021/2022.

وأشار إلى استلام المصنع نهائيا بتاريخ 21 نوفمبر الماضي من المقاول الرئيسي (شركة تكنيمونت الإيطالية)، وهو يعمل بكامل طاقته منذ الاستلام النهائي.

الرابط المختصر