ENB2021_900x90

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوى في 16 شهرا بعد رفع سويسرا وبريطانيا أسعار الفائدة

رويترز _ هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في 16 شهرا يوم الخميس، بعد أن أثار تشديد السياسة النقدية في بريطانيا وسويسرا مخاوف جديدة إزاء تأثير التضخم على الاقتصاد العالمي.

وكان المؤشر ستوكس 600 بالفعل تحت ضغط عند الفتح بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بدرجة كبيرة يوم الأربعاء، ثم هبط من جديد بعد رفع البنك المركزي السويسري غير المتوقع لسعر الفائدة.

وتراجع المؤشر 2.5 بالمئة، مسجلا أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.

وقال جوزيبي سيرسالي، المحلل الاستراتيجي في أنتيليا في ميلان، إن من الواضح أن المستثمرين قلقون من مزيد من التشديد في أماكن أخرى بعد رفع المركزي السويسري المفاجئ لسعر الفائدة.

كما ارتفعت العائدات مع زيادة أسواق المال لرهانات على زيادات البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بنحو 190 نقطة أساس بحلول ديسمبر، مقارنة مع 140 نقطة أساس في اليوم السابق.

وهبط مؤشر الأسهم السويسرية 2.9 بالمئة، متخلفا عن الأسواق الأوروبية الرئيسية، مع تراجع أسهم بنوك ذات ثقل مثل يو.بي.إس وكريدي سويس اللذين تراجعت أسهمهما 4.9 بالمئة وستة بالمئة على الترتيب.

وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 3.1 بالمئة بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية كما كان متوقعا قائلا إنه مستعد للتحرك “بقوة” للقضاء على المخاطر الناجمة عن معدل التضخم الذي يتجه لتجاوز 11 بالمئة.

وهبط قطاع التجزئة 3.8 بالمئة بعدما هوى سهم أسوس لبيع للأزياء عبر الإنترنت 32.5 بالمئة وتحذير الشركة من أن الضغوط التضخمية تؤثر على سلوك التسوق.

وتراجع سهم منافستها الأصغر بوهو 11.3 بالمئة بعد الإعلان عن انخفاض فصلي متوقع في الإيرادات.

وتكبد المؤشر ستوكس 600 خسائر منذ بداية العام بلغت 17.3 بالمئة في ظل المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية القاتمة والأضرار التي لحقت بأرباح الشركات.

وتراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي بأكثر من 20 بالمئة من أحدث مستوى إغلاق قياسي مرتفع له.

الرابط المختصر