أفريكسيم بنك يخطط لضخ 40 مليار دولار لدعم التجارة البينية في إفريقيا خلال 5 سنوات

aiBANK

خالد بدر الدين _ قال البروفيسور بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي Afreximbank، إن البنك يخطط لضخ تمويل بقيمة 40 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة لدعم التجارة البينية في القارة.

إقرا أيضا.. الأفارقة وحدهم عليهم حل مشاكل القارة في عصر ما بعد كورونا

E-Bank

وأوضح أوراما، أن حصة التجارة البينية الإفريقية في محفظة تلبنك زادت من 3% في عام 2016 إلى حوالي 27% العام الماضي، لافتا إلى مساعدة البنك شركات المقاولات والإنشاءات الإفريقية على تنفيذ مشروعات تتعلق بالبنية التحتية في القارة.

وأضاف أنه في ظل استمرار أزمة أوكرانيا هناك تحديات جديدة تواجه إفريقيا منها صعوبات الحصول على الحبوب والأسمدة ومنتجات البترول.

وأشار إلى أن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي قدم 4 مليارات دولار لبرنامج تمويل التجارة الإفريقية لمواجهة أزمة أوكرانيا (UKAFPA) لمساعدة الدول على احتواء تداعيات الأزمة على الأجل القصير.

وطالب البروفيسور أوراما خلال افتتاحية الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الإفريقي، بزيادة التزام المساهمين في البنك الذى يمكن أن يصبح من الأعمدة الراسخة والدعامات القوية التى يعتمد عليها تحقيق التنمية بالقارة.

وكشف أوراما عن منح البنك منذ عام 2021 حوالي 20 مليار دولار من خلال قسم التجارة البينية الإفريقية لدعم التجارة والاستثمارات في دول إفريقيا.

وتشمل الجلسات اجتماعات المجموعة الاستشارية لتنمية الصادرات وتمويل التجارة في إفريقيا والاجتماع العام السنوي لمساهمي البنك، بجانب برنامج كامل لاجتماعات تتناول أفكار وزراء وكبار الرؤساء التنفيذيين لمؤسسات دولية وإفريقية وحكومية وخبراء اقتصاد ومال.

الرابط المختصر