إيلون ماسك يرفع أسعار سيارات تسلا إلى 66 ألف دولار في السوق الأمريكية

aiBANK

خالد بدر الدين _ رفع اليوم الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة تسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية ، سعر موديلات Model Y طويلة المدى بحوالي 3 آلاف دولار من 62.99 ألف دولار إلى 65.99 ألف دولار بسبب زيادة تكاليف الماد الخام ومنها الألومنيوم الذى يدخل فى صناعة المركبات الكهربائية.

وذكرت وكالة رويترز، أن إيلون ماسك رقع أسعار جميع الموديلات في الولايات المتحدة وسط مشاكل سلاسل إمدادات المكونات الصناعية وخصوصا رقائق أشباه الموصلات وبعد أن حذر مؤخرا من مخاطر الركود لدرجة أنه يريد تسريح 10% من العاملين فى الشركة لتقليل التكاليف.

E-Bank

ومع ذلك فقد حققت شركة تسلا إيرادات بلغت 18.7 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجارى لتتفوق على توقعات المحللين التى توقفت عند 17.8 مليار دولار، كما ارتفع إجمالي الأرباح فى الربع الأول بحوالى 32.9% لتزداد إلى 5.5 مليار دولار من مبيعات السيارات مقارنة مع 2.2 مليار دولار فى الربع الأول من العام الماضى.

وأعلن ماسك ارتفاع المبيعات خلال الربع الماضي إلى أكثر من 310 ألف سيارة منها 295 ألف موديل واى وموديل 3 بارتفاع 95% من إجمالي مبيعات الشركة من سياراتها الكهربائية ليصعد العائد على السهم خلال الربع الاول إلى 3.22 دولار مقابل 2.26 دولار توقعها المحللون.

كما أكد على إمكانية إنتاج 1.5 مليون سيارة هذا العام بارتفاع 50% عن تسليمات العام الماضي.

ويأتى رفع أسعار الموديلات من السيارات الكهربائية بسبب رفع أسعار الفائدة الأمريكية ، وزيادة معدل التضخم في ألمانيا، الذي يُقاس بالتغير السنوي في مؤشر أسعار المستهلك بحوالى 7.9% في مايو الماضي ليوصل معدل التضخم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق للشهر الثالث على التوالي منذ إعادة توحيد ألمانيا .

الرابط المختصر