ENB2021_900x90

شراكة بين فيزا والتجاري الدولي لإطلاق مبادرة She’s Next في مصر

CairoBank

أعلنت  فيزا الشركة الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات الرقمية، والمسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (V)، اليوم الاثنين، إطلاق مبادرتها العالمية She’s Next  في مصر لتمكين ودعم رائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة اقتصاديًا.

وتم إطلاق المبادرة بالشراكة مع البنك التجاري الدولي (CIB)، أحد أكبر البنوك في القطاع الخاص المصري، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، حيث تعد وكالة التنمية الدولية الرائدة عالمياَ هي العامل المحفز الذي يقود نتائج التنمية.

وتمثل مبادرة She’s Next برنامج دعم عالمي يقدم الإرشادات والأدوات العملية اللازمة لازدهار المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء بدءاً من فرص التواصل والمشورة إلى فرص تمويل.

واستثمرت Visa منذ عام 2020 ما يزيد على 2.2 مليون دولار في 200 منحةً وبرنامجاً تدريبياً لرائدات الأعمال ومالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة من النساء على مستوى العالم عبر برنامج منح مبادرة ” She’s Next ” في  العديد من البلاد من ضمنها كندا والهند وايرلندا .

دعوة سيدات الأعمال في مصر للاستفادة من خمس منح بقيمة 10,000 دولار للواحدة تشمل سنة من التدريب تقدمها منصة IFundWomen، مع فرص لتوسيع شبكة معارفهن وتلقي النصح والإرشاد من قبل الخبراء

ويمكن لسيدات الأعمال في أنحاء جمهورية مصر العربية الانضمام إلى المبادرة والتقدم بطلب للحصول على تمويل والوصول إلى شبكة من رواد الأعمال والمراجع التعليمية التي جمعتها Visa بالاستفادة من نتائج الدراسة التي أجرتها مؤخراً، وتركزت حول التحديات التي تواجه رائدات الأعمال من النساء.

وفيما يلي استعراض لأهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:

  • أوضحت غالبية السيدات (69%) أن الحصول على تمويل لمشاريعهن كان تحدياً كبيراً، في حين اعتمدت 77% منهن على مدخراتهن الشخصية لإطلاق مشاريعهن، 53% منهن أن الصعوبة الكبرى كانت في العثور على شريك للمشروع، وأبدت 4 من أصل 6 سيدات قلقاً بشأن استمرارية نجاح شركاتهن الناشئة على المدى الطويل.
  • أكدت ثلاث من كل 10 نساء (32٪) أن نظرة المجتمع للمرأة أثرت سلباً على عملهن كرائدات أعمال، وقالت 80% منهن أن النظرة المجتمعية كان لها دور في اختيارهن لمشاريعهن.
  • أشارت 2 من كل 3 سيدات إلى قبولهن للمدفوعات النقدية وغير النقدية من العملاء، وأعرب أكثر من النصف (53%) عن نيتهن الاستفادة من تمويل إضافي للاستثمار في التقنيات الجديدة للدعاية والتسويق.
  • مثّل الاستقلال المالي الدافع الرئيسي لبدء السيدات بتأسيس شركاتهن، تلا ذلك الرغبة بتحقيق أحلامهن؛ والقدرة على الاستفادة من وقتهن بالشكل الأمثل، وفرصة أخذ زمام المبادرة وقيادة فريق عمل واتخاذ القرارات اللاتي سيتحملن مسؤولية تأثيرها على أعمالهن.

وشملت الجوانب التي رغبت رائدات الأعمال في تعلم المزيد عنها وضع أهداف ربحية لمشاريعهن؛ وكيفية تطوير استراتيجيات أقوى؛ وسبل تجنب تبعات جائحة كوفيد-19.

وتضم مبادرة ” She’s Next ” سلسلة من البرامج الإرشادية والتي ستتيح لرائدات الأعمال الاستفادة من الخبرات العملية لقائدات بارزات من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأدوات والمراجع العلمية القيمة التي يحتجنها لتطوير شركاتهن.

شراكة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع Visa في برنامج She’s Next لتوفير فرص التواصل وبناء القدرات لرائدات الأعمال.

وتوفر مبادرة “She’s Next” للنساء المشاركات من خلال اتفاقية الشراكة الجديدة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركة فيزا، فرصاً فريدة للتواصل والتفاعل مع الأطراف المعنية والعمل على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر (MSMEs) التي تقودها النساء، كما ستعمل هذه الشراكة على تسهيل استخدام منصات الدفع الإلكتروني لتعزيز الشمول المالي وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

وتتلقى المئات من الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة من خلال هذا التعاون، تدريبًا على بناء القدرات، وفرصًا للانضمام إلى الأسواق عبر الإنترنت، ورقمنه سلاسل التوريد الخاصة بها، وإدخال أنظمة الدفع الرقمية لعملائهم، كما سيتم توسيع فرص التجارة الإلكترونية لإتاحة المزيد من الفرص الاقتصادية، وخاصة للشركات الصغيرة التي تقودها النساء.

وقالت ملاك البابا، مدير عام فيزا مصر: “تواجه النساء اللاتي يمتلكن شركات أو يشغلن مناصب إدارية الكثير من التحديات الاستثنائية، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى رأس المال، والتواصل مع نظرائهن، إضافة إلى الضغوط المجتمعية، لهذا السبب نحن متحمسون لدعم وتمكين سيدات الأعمال في جميع أنحاء مصر من خلال برنامج المنح الأول She’s Next ونوفر إمكانية الوصول إلى التدريب والدعم من خلال IFundWomen بالإضافة إلى منحة تمويلية قدرها 10,000 دولار أمريكي”.

كما يشرفنا أن نتشارك مع البنك التجاري الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اللذان سيساعدان فيزا في مهمتها ليس فقط لتمكين رائدات الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولكن أيضًا في خلق بيئة داعمة لهن يمكنهن من خلالها النمو والازدهار”.

هاني الديب، رئيس قطاعات ومنتجات وعلاقات ائتمان الشركات المتوسطة والصغيرة بالبنك التجاري الدولي

 

وفي سياق متصل، أعرب هاني الديب، رئيس قطاعات ومنتجات وعلاقات ائتمان الشركات المتوسطة والصغيرة بالبنك التجاري الدولي، عن مدى اعتزازه بتلك الشراكة التي تتماشى مع استراتيجية CIB  لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكين المرأة.

وأضاف أن البنك يسعي من خلال هذه المبادرة إلى تعظيم الاستفادة من شبكة الشركاء الدوليين لشركة VISA وقوة علامتها التجارية لرفع الوعي بأهمية الدور الذي تلعبه السيدات من رواد الأعمال في التنمية الاقتصادية، من خلال دعمهم بمنحة مالية مناسبة وتوفير الأدوات اللازمة لتنمية وتطوير أعمالهن.

ومن جانبه قال مارك درايفر، القائم بأعمال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: “تأتي هذه الشراكة تأكيداً على التزام حكومة الولايات المتحدة بتمكين المرأة ودعمها، ومن خلال التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وفيزا”.

وتابع “تتاح الفرصة لخمس شركات مصرية تقودها سيدات للفوز بمنحة قدرها 10000 دولار أمريكي لتنمية أعمالهن، كما ستكتسب مئات من رائدات الأعمال مهارات جديدة من خلال التدريب، وستتاح لها إمكانية الوصول إلى موارد التعلم للارتقاء بمهنهن وأعمالهن إلى المستوى التالي، بالإضافة إلى التعاون مع CIB وUSAID كشريكين محليين”.

وتحظى مبادرة “She’s Next ” بدعم من شريك Visa العالمي IFundWomen، وهي منصة تمويل وتعليم مصممة لدعم رائدات الأعمال، وتعمل على تزويدهن بتدريبات وورش عمل مميزة بإشراف نخبة من رواد الأعمال، وفرص التواصل مع نظرائهن، إضافة إلى توفير برامج التدريب ومنتدى على منصة سلاك (Slack) للتواصل، وسلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية المصممة خصيصاً لدعم النساء اللاتي يمتلكن شركات صغيرة، بهدف تنمية عروض ومحتوى أعمالهن.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم رؤية Visa لتمكين 50 مليون شركة صغيرة حول العالم رقميًا، بهدف مساعدتهم على التعافى من جائحة COVID-19وبصفتها المحرك الموثوق للتجارة، توفر Visa  الوصول إلى المعرفة والأدوات الخاصة بريادة الاعمال في العصر الرقمى عبر منصة مهارات الاعمال PBS.

ويدعم She’s Next  الشركات الصغيرة بشكل أكبر، مع التركيز على تمكين رائدات الاعمال الواعدات.

ووجهت Visa دعوة لرائدات الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر من القطاعات للمشاركة في برنامج Visa She’s Next.

وتتلقى الشركات الفائزة ورش عمل تعليمية ومجموعة من التوجيهات والإرشادات المتواصلة على مدار عام كامل من منصة IFundWomen للمساعدة في تنمية أعمالهم، علماً بأن باب التقديم مفتوح حتى يوم 20 يوليو 2022.

الرابط المختصر