ENB2021_900x90

140 مليون جنيه صافي أرباح aiBANK في الربع الأول

مدفوعا بعملية إعادة الهيكلة ودخول مستثمرين جدد وتعيين فريق جديد للإدارة

CairoBank

حابي – أعلن aiBANK عن نتائج الأعمال الربع الأول من عام 2022، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح 140 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

وشهدت نتاج الأعمال تطورا مدفوعًا بعملية إعادة الهيكلة ودخول مستثمرين جدد بعد صفقة استحواذ المجموعة المالية هيرميس القابضة ودخولها كمساهم رئيسي بجانب صندوق مصر السيادي ، وزيادة رأس المال المدفوع ليصل إلى 5 مليارات جنيه، إضافةً إلى تعيين فريق إدارة جديد ليقود البنك نحو النمو والتوسع، بحسب بيان صادر عن البنك اليوم الثلاثاء.

وقال تامر سيف الدين، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك aiBANK إن نتائج أعمال الربع الأول من عام 2022، تعكس نجاح استراتيجية البنك الجديدة والتي ترتكز حول تطوير العمليات التشغيلية وطرح المزيد من المنتجات والخدمات الابتكارية، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة تلبية احتياجات العملاء والتأكد من مواءمة العمليات لأحدث ما وصلت إليه الحلول التكنولوجية بما يعود بمردود إيجابي على تجربة العميل وكذلك على جودة وكفاءة وفعالية العمليات التشغيلية بالبنك.

وأكد سيف الدين، على التزام البنك بخطته لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وخلق فرص واعدة في السوق المصرية.

إجمالي الأصول يسجل 52.6 مليار جنيه بنهاية مارس

وبحسب ما أورده البيان، انعكس الأداء في ارتفاع صافي الأرباح إلى حوالي 140 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022، مقارنةً بخسائر قدرها مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، مصحوبًا بارتفاع العائد على حقوق الملكية ليسجل 11% مقابل خسائر بواقع (0.2%) خلال نفس فترة المقارنة.

وارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 41% ليصل إلى 341 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنةً بحوالي 242 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وعلى صعيد الأداء التشغيلي، حقق البنك نموًا ملحوظًا في صافي العوائد والعمولات، وصاحب ذلك نمو صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 40% ليبلغ 421 مليون جنيه مقارنةً بحوالي 300 مليون جنيه.

ودائع العملاء ترتفع إلى 41.8 مليار جنيه بنمو 8%

وقفزت إجمالي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية قبل احتساب المخصصات بنحو 21% لتسجل 13.648 مليار جنيه مقابل 11.305 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وساهم في هذا النمو ارتفاع كلًا من محفظة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات والمؤسسات بنسبة 23% خلال نفس الفترة لتسجل حوالي 9.247 مليار جنيه، وكذلك محفظة تمويل الأفـراد بنحو 16% لتسجل حوالي 4.401 مليار جنيه، مع استمرار البنك في الحفاظ على نسب مرتفعة لكلٍ من كفاية رأس المال والسيولة، بما يدعم استراتيجية النمو التي يستهدفها البنك ويتماشى مع التحديات الاقتصادية التي تشهدها الساحتين المحلية والعالمية.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 8% خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 41.802 مليار جنيه، مقابل 38.730 مليار جنيه بنهاية ديسمبر2021، كما سجلت إجمالي أصول البنك نموًا بنسبة 16% لتسجل 52.585 مليار جنيه مقابل 45.451 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وارتفع إجمالي حقوق الملكية ليسجل 5.009 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2022.

13.6 مليار جنيه إجمالي القروض والتسهيلات بزيادة 21% منها 9.2 مليار للشركات

وأضاف سيف الدين، أن البنك يهدف إلى تقديم حلول تمويلية مبتكرة لعملاء الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة مع التركيز على دعم قطاع الصناعة لزيادة قدرته الإنتاجية والتصديرية.

وتابع أن البنك طور من منتجاته وخدماته المصرفية للأفراد ويواصل خطته لافتتاح فروع جديدة في محافظات القاهرة والدلتا ومنطقة الصعيد خلال العامين الحالي والمقبل، بجانب الاهتمام بنشر ماكينات الصراف الآلي لتغطية أغلب المناطق الحيوية في أنحاء الجمهورية.

وكشف عن أنه في ضوء استراتيجية توسع الفروع لخدمة مناطق مختلفة في مصر، سيفتتح البنك فرعه الجديد في أركان بلازا بمدينة الشيخ زايد لخدمة المزيد من العملاء في غرب القاهرة.

وأكد سيف الدين، أن البنك يحرص على المضي قدما في خطط التحول الرقمي، بعد أن أصبح تطوير منصته الإلكترونية ضرورة حتمية لدعم استقراره التشغيلي، إضافةً إلى تعزيز قدرته التنافسية في المستقبل، في ظل الاتجاه العالمي لمنظومة الدفع الإلكترونية والتحول الرقمي للخدمات المصرفية ما يسهم في إرساء دعائم عصر جديد للشمول المالي، إلى جانب تنمية العنصر البشري والذي يعد الاستثمار الأمثل لتحقيق التنمية المستدامة للبنك.

 

الرابط المختصر