الأهلي المصري يقيم احتفالية افتتاح عرضه للمقتنيات بمناسبة مرور 124 عاما

aiBANK

أقام البنك الأهلي المصري احتفالية متميزة لافتتاح عرضه للمقتنيات بالمركز الرئيسي ومعرضًا للإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقته الفنية لرسم رؤساء مجلس الإدارة السابقين، بحضور رؤساء مجلس إدارة البنك السابقين، والوزير خالد العناني وزير السياحة والآثار، وأعضاء مجلس إدارة البنك السابقين والحاليين وعدد من قياداته، تزامنًا مع عيد تأسيس البنك ومرور 124 عامًا.

وأكد هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري ، أن عرض المقتنيات بالمركز الرئيسي للبنك له قيمة خاصة لما يضمه من وثائق وسجلات تاريخية مهمة وأوراق نقدية نادرة وعملات تذكارية وأعمال فنية متميزة لرواد الفن التشكيلي المصري.

E-Bank

وأشار عكاشة إلى أن تلك المبادرة تأتي ضمن مشروع البنك لإحياء تراثه العريق، والتي تضمنت اعلان البنك الأهلي المصري في شهر أبريل العام الماضي عن اطلاق مسابقة البنك الفنية لرسم البورتريه لرؤساء مجلس ادارته السابقين.

وأعرب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي عن اعتزازه بتلك المسابقة التي تعد الأولي من نوعها في القطاع المصرفي لدعم الثقافة والفن التي تهدف إلى الاحتفاء بالأجيال السابقة وإنجازاتهم في إثراء مسيرة البنك العريقة ومساهماتهم القيمة في خدمة الاقتصاد القومي كما تلقي الضوء على مسيرة البنك الممتدة.

وأشار إلى أن اللوحات الفائزة في المسابقة سيتم عرضها بقاعة اجتماعات مجلس الإدارة بمقر البنك بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أن تلك المسابقة تعكس اهتمام إدارة البنك بدعم الفن ونشر الوعي الثقافي إيمانًا بدور الفن في تنمية المجتمع وكذلك الدور المحوري للمؤسسات الكبرى في دعم الفنون والثقافة.

ونوه أنه تم زيادة عدد وقيمة الجوائز المقدمة من 510 ألف جنيهًا إلى 850 ألف جنيهًا موزعة على عدد 18 جائزة منها 15 جائزة بقيمة 35 ألف جنيهًا للبورتريهات الفائزة، وثلاث جوائز أخرى هي جائزة الإبداع وقدرها 35 ألف جنيهًا، وجائزة لجنة التحكيم وقدرها 25 ألف جنيهًا، وجائزة تشجيعية قدرها 15 ألف جنيهًا، إضافة إلى جوائز تقديرية للمشاركين في المسابقة.

ووجه عكاشة الشكر لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة على جهدهم ووقتهم لاختيار أفضل الاعمال واهتمامهم بتحفيز الفن والفنانين في مصر.

يذكر أنه في إطار مشروع البنك الأهلي المصري لإحياء تراثه العريق، تم تطوير عرض مقتنيات البنك باستخدام أحدث أساليب العرض، وفقًا للمعايير المتبعة في المتاحف العالمية، والتي صممت خصيصًا لتلائم طبيعة المعروضات مع اتباع اعلى معايير الحفاظ عليها، حيث يبرز التصميم الداخلي للمتحف المعروضات المضاءة لإظهار قيمتها.

كما تم إتاحة مسارات الحركة بالعرض وتصميم أبواب جديدة مستوحاة من الأبواب الأثرية لأحد أقدم فروع البنك الكائن بشارع شريف بوسط القاهرة، مع مراعاة جميع عناصر الأمان، إضافة الى إدخال عناصر مختلفة للتحكم بمستوى إضاءة المكان، لإظهار عرض المقتنيات على أكمل وجه، مع تصميم الفاترينات المحكمة لتحقيق أعلى درجات الأمان للمعروضات من العوامل الجوية أو محاولة الاختراق، باستخدام زجاج من نوع عالي الشفافية لإتاحة المشاهدة الممتازة للزائر وفي نفس الوقت يصعب اختراقه، كما أنه يقلل نفاذ الأشعة فوق البنفسجية.

أما بالنسبة للإضاءة المستخدمة بالعرض فهي من أجود الأنواع المستخدمة في أهم المتاحف العالمية، لتسمح بالتحكم في درجة لون وزاوية الإضاءة واتجاهها، كما سيتيح البنك عرض الوثائق على منصة إلكترونية توفر إمكانية الاطلاع عليها حرصًا من البنك لنشر الوعي المعرفي.

وأشارت نهال وهبي المنسق الفني ومؤسس “شركة سكوير آرت سبيس للاستشارات الفنية والمستشار الفني لمشروع إحياء تراث البنك الأهلي المصري، إلى أن المعرض يعتبر إضافة فنية مهمة لفن البورتريه في مصر، حيث ضمت أهم فنانين البورتريه والفنانين المعاصرين ومواهب عدة واعدة، كما أتاحت المسابقة مساحة جديدة للإبداع الفني المتفرد.

وشهدت المسابقة اهتمامًا كبيرًا من الفنانين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تجاوز عدد المشاركين 700 فنان، كما اجتمعت اللجنة الفنية والتي تضم الدكتور الفنان عبد الغفار شديد أستاذ تاريخ الفن بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان وبجامعة ميونخ، والفنان والناقد ثروت البحر، والدكتورة أمنية يحيى وكيلة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، بمقر البنك الأهلي المصري لاختيار الفنانين للتأهل للمرحلة التالية.

ووقع الاختيار بعد عملية الفرز على 34 فنان يمثلون أجيالًا مختلفة ومدارس فنية متنوعة، وتم الإعلان عن أسمائهم بالاحتفالية التي أقامها البنك بالمتحف القومي للحضارة المصرية في 22 يونيو 2021 ، وبعد تسليم الفنانين للأعمال الفنية اجتمعت اللجنة للتحكيم النهائي.

تم الإعلان عن الفنانين الفائزين في المسابقة، خلال المعرض الذي أقامه البنك خصيصا لها، وهم الفنان أحمـد عيـد بجائزتيـن عـن بورتريهـات أ/ علي الشمسـي باشا و أ/ أحمــد ضيــاء الديــن، والفنان محمــود عاشــور عــن بورتريــه أ/ عبــد الجليــل العمــري، والفنان إســلام الريحانــي بجائزتيــن عــن بورتريهــات د. أحمــد زكــي ســعد وأ/ محمــد عبــد المنعــم رشــدي، والفنانة رانيــا فــؤاد بثــلاث جوائــز : جائزتيــن عــن بورتريــه د. عبــدالحكيـم الرفاعـي وبورتريـه د. ثـروت عكاشـه جائـزة الإبداع عـن عملهـا المركـب لبورتريـه أ/ طـارق عامـر.

وحصل إسـلام عبـده بجائزتيـن عـن بورتريـه د. نـور الديـن طـراف وبورتريـه أ/ حسـين عبـد العزيـز، والفنان أحمـد عبـد الفتـاح بجائزتيـن عـن بورتريـه د. حامـد السـايح وبورتريـه أ/ طـارق عامـر، والفنان عـلاء حجـازي بأربـع جوائـز عـن بورتريهـات أ/ محمـد محمـود أبـو شـادي وبورتريـه أ/ محمـد نبيـل إبراهيـم وبورتريـه أ/ محمـود عبدالعزيـز وبورتريـه د. فـاروق العقـدة.

وفاز بجائــزة لجنــة التحكيــم الفنــان عصــام الديــن طــه عــن بورتريــه أ/ محمــد نبيــل إبراهيــم، كمــا حصلــت علــى الجائــزة التشــجيعية الفنانــة ســارة محمــد خيــر عــن بورتريــه أ/ محمــد محمــود أبــو شادي.

الرابط المختصر