فريق Rafiqi يفوز بالدورة الثانية من مسابقة هاكاثون مصر 2030

aiBANK

حابي – أعلنت بيبسيكو مصر عن فوز فريق Rafiqi بالدورة الثانية من مسابقة “هاكاثون مصر 2030″، التي أطلقتها الشركة بالتعاون مع رايز أب وتحت رعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومشروع رواد 2030.

وبحسب بيان صحفي، فقد تسلم الفريق الفائز جائزة مادية، وقدرها 500.000 ألف جنيه مقدمة من مؤسسة بيبسيكو، الذراع الخيري للشركة، والتي من شأنها مساعدتهم في إطلاق مشروعهم كرواد أعمال.

E-Bank

وأوضح البيان أن مسابقة هاكاثون مصر 2030 في دورتها الثانية تهدف إلى دعم الأفكار الرائدة في القطاع الصحي والاقتصادي في مصر تحقيقا لرؤية مصر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وركز المشاركون على الأولويات الاستراتيجية في مشاريعهم، والتي تشمل قطاعات الصحة والصناعات الصامدة والبنية التحتية بهدف التعافي من آثار جائحة كورونا الاقتصادية وإيجاد حلول مبتكرة لتطوير تلك القطاعات.

وأضاف البيان: كام ركزت هذه الدورة على الهدف الثالث، والثامن، والتاسع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهم الصحة الجيدة والرفاه، العمل اللائق ونمو الاقتصاد، الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.

شهدت نهائيات المسابقة منافسة قوية بين 8 فرق كان من بينهم مشروع Hydropal، الذي يوفر زجاجات مياه يستطيع مستخدمها تتبع نمط شربه للمياه على مدار اليوم، ومشروع PharmaBill، الذي يعمل على سد الفجوة بين الصيدليات والموردين من خلال تطبيق متكامل لتسوق الأدوية.

ومن المشروعات المتنافسة أيضًا: مشروع Plantopia الذي يعمل على تشجير الأسطح وتوفير خدمة بيع سلسة للخضروات والفواكه بأقل الأسعار وأسرع خدمة توصيل.

ومشروع Rafiqi الفائز بالمسابقة عبارة عن منصة تهدف لتحسين جودة حياة محاربي السرطان في مصر.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، خلال كلمتها التي ألقاها نيابة عنها مساعدها الدكتور جميل حلمي: “سعداء بالشراكة بين الحكومة و القطاع الخاص التي تساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية مصر 2030، التي تهدف للوصول لاقتصاد تنافسي متوازن ومتنوع قائم على الابتكار والمعرفة، لتصبح مصر دولة ذو نظام بيئي متزن يعمل على تحسين جودة حياة الأفراد بحلول عام 2030”.

وأضاف أن مسابقة هاكاثون مصر 2030 إحدى ثمار التعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وشركة بيبسيكو مصر لدعم الشباب باعتبارهم ركيزة أساسية للنهوض بالدولة والوصول لمستقبل أفضل.

وأوضح مساعد وزيرة التخطيط أن هاكاثون مصر 2030 تأكيد لأولوية الحكومة في الاستثمار في ريادة الأعمال متمثلة في الشركات الناشئة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يعد جزءا أصيلا في استراتيجية الدولة وخطتها التنموية.

وفي ذات السياق، استعرض حلمي مجهودات الوزارة فيما يتعلق بالوصول للتعليم الريادي، الذي تضمن إنشاء 38 مدرسة تكنولوجية و9 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية ليكون أكبر مظلة للحاضنات التكنولوجية.

وتابع: “ذلك بجانب إنشاء بنك الابتكار المصري الذي يعد أكبر منصة للابتكار ويناقش التحديات التكنولوجية الراهنة، ويعمل على تحويلها لفرص استثمارية باستخدام الحلول والأفكار المبتكرة”.

ومن جانبها، قالت الدكتورة غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030، إن وزارة التخطيط “تعمل دائما على توفير مناخ أكثر جاذبية للشباب من رواد الأعمال”.

وأكدت أهمية تكاتف مؤسسات المجتمع من خاص وحكومي من أجل تمكين هؤلاء الشباب و دعم الشركات الناشئة التي تلبي احتياجات الدولة والمجتمع.

وأضافت أن الوزارة أطلقت مشروع رواد 2030 الذي يحمل في طياته أربعة محاور أساسية منها التعليم من خلال تقديم ماجيستير مهني بالتعاون مع جامعة كامبريدج، وأطلقت أيضا حملة “المليون ريادي” التي تهدف لاستقطاب 50000 شركة جديدة لتكون سبب في خلق فرص عمل للشباب.

ومن ناحيته، قال محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة شركة بيبسيكو مصر إن مسابقة هاكاثون مصر 2030  تتماشى مع “استراتيجية بيبسيكو الإيجابية +pep” والتي تهدف إلى تطبيق مفهوم الاستدامة عن طريق ترك أثر إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة.”

وقال عبد الحميد شرارة، الرئيس التنفيذي لشركة رايز أب: “نؤمن أن شراكتنا مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبيبسيكو مصر تمثل قيمة وإضافة كبيرة لمشهد ريادة الأعمال في مصر، نستطيع من خلالها توفير الإرشاد والدعم للشباب لإتاحة لهم الفرص للوصول لأفكار مبتكرة”.

واستقبلت مسابقة هاكاثون مصر 2030 أكثر من 400 طلب للمشاركة، وقد شارك بالفعل أكثر من 100 فريق في المراحل الأولى، وقد تم منحهم ورش تدريبية في مجالات مختلفة على يد أكثر من 35 خبير في مجال ريادة الأعمال.

الرابط المختصر