خبير مصرفي: شركات الذهب أمامها بدائل كثيرة لتحقيق الشمول المالي

المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة: ارتفاع عمولات الدفع الإلكتروني من أبرز  المعوقات أمام تجار الذهب

aiBANK

شاهندة إبراهيم_ أكد الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي وعضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية، مواجهة تجار الذهب بعض التحديات في تأمين تحصيل الأموال، معتبرًا التوجه للشمول المالي حلًا مثاليًا لمواجهة هذا التحدي.

وأشار شوقي خلال ملتقى جواهرجية مصر، إلى أهمية تحويل كافة أطراف المنظومة إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، وتوفير المحافظ الإلكترونية لتحقيق الشمول المالي، والتحول الرقمي.

E-Bank

وأوضح سهولة إنشاء محافظ إلكترونية لشركات التجزئة بغرض تحصيل المبالغ وتحويلها عليها من وإلى المستهلك وتاجر الجملة، قائلًا: “المحافظ الإلكترونية لا تشترط وجود حساب بنكي”.

وقال إن هناك بدائل كثيرة أمام الشركات لإجراء عمليات التحويلات والتحصيل، قائلًا: “التحول الرقمي قادم لا محالة، ويجب على الشركات العاملة في القطاع التوجه إليه حتى لا تعاني من تحديات مستقبلية في توفير وسائل الدفع الإلكترونية”.

ومن جانبه أكد سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة“، رغبة الشركات العاملة بالذهب في التحول الرقمي والشمول المالي، ولكن ارتفاع العمولة الخاصة بعمليات التحويل تعتبر من أهم العقبات التي تواجه تجار الذهب في هذا الشأن.

وأضاف «إمبابي» أن العمولة يتم احتسابها على كامل المبلغ فيما يتحصل التاجر على المصنعية فقط، والتي يتم اقتناص نسبة العمولة منها في نهاية الأمر مما تقلل من هامش ربح تجار الذهب.

الرابط المختصر