أسعار النفط توسع مكاسبها.. وخام برنت يلامس 117 دولارا للبرميل

aiBANK

وكالات _ ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الثلاثاء، في ظل التوترات الجيوسياسية التي تهدد المعروض، والضغوط المتزايدة على إمدادات النفط قبيل اجتماع “أوبك بلس” هذا الأسبوع.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 1.9 دولار للبرميل، أو 1.7%، إلى 116.99 دولار للبرميل بعد زيادة بنسبة 1.7% في الجلسة السابقة.

E-Bank

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.8 دولار للبرميل، أو 1.6%، إلى 111.36 دولار للبرميل، ليضيف إلى مكاسب بنسبة 1.8% حققها في الجلسة السابقة.

يشار إلى أن “أوبك بلس”، وافقت على زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً في شهر يوليو، وبالوتيرة نفسها خلال أغسطس، مقابل زيادة سابقة بلغت 432 ألف برميل.

وصعدت أسعار النفط دولارين للبرميل أمس الاثنين، حيث أنهت عقود خام برنت القياسي العالمي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 1.97 دولار، أو 1.7%، لتسجل عند التسوية 115.9 دولار للبرميل، في حين أغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 1.95 دولار، أو 1.8%، إلى 109.57 دولار للبرميل.

وتزامن ذلك مع حالة الترقب التي تسيطر على أسواق الطاقة في ظل قرار وشيك بشأن وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي من جانب مجموعة السبع الكبرى.

وعزز التراجع الحاد في مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي الذي وصل أدنى مستوياته في 36 عامًا، من أسعار النفط، في الوقت الذي خفضت فيه أوبك بلس من توقعاتها بشأن الفائض.

على جانب أخر، قالت مؤسسة النفط الوطنية الليبية أن هناك انخفاضا محتملا في الإمدادات بسبب المشاكل السياسية، بالتزامن مع إعلان الإكوادور احتمالية توقف إنتاج النفط بشكل أسرع بسبب الاضطرابات السياسية.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، إن إنتاج بلاده من النفط قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاق “أوبك بلس” البالغ 3.168 مليون برميل يوميا.

وأكد المزروعي أن الالتزام قائم بهذا السقف حتى نهاية الاتفاقية.

 

الرابط المختصر