محللون: التحديات الاقتصادية وراء كثافة مبيعات الأجانب نهاية جلسة الأمس

aiBANK

رنا ممدوح_ أرجع رؤساء شركات ومتعاملون في سوق المال أسباب تفاقم خسائر البورصة المصرية ، نهاية جلسة أمس الاثنين، والتي قاربت 2% على صعيد المؤشر الرئيسي EGX30 و 2.16% لمؤشر EGX70 متساوي الأوزان، إلى عمليات البيع المكثفة من المستثمرين العرب والأجانب.

وأكد المتعاملون أن التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية المستمرة من ارتفاع للتضخم خلقت حالة من القلق.

E-Bank

وأغلقت البورصة المصرية ، تعاملات أمس الاثنين، على انخفاض جماعي، فقد هبط المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 1.99% ليتداول عند مستوى 9255 نقطة، وتراجع كلا من EGX70 و EGX100 متساويًا الأوزان بنسبة 2.16% و 2.29% على الترتيب.

وسيطر الاتجاه البيعي على تعاملات المستثمرين الأجانب وسجلوا صافي قيمة 253.035 مليون جنيه منها 252.679 مليون جنيه للمؤسسات و 356.128 ألف جنيه للأفراد.

وسجلت تعاملات المستثمرين العرب صافي بيع بقيمة 44.534 مليون جنيه، بضغط من الأفراد التي حققت صافي بيع بقيمة 55.692 مليون جنيه مقابل 11.157 مليون جنيه صافي شراء من المؤسسات.

ياسر المصري: غياب المحفزات مقابل قوة التحديات يدفع البورصة لمواصلة الأداء الباهت
ياسر المصري العضو المنتدب لقطاع الوساطة بشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية

ومن جانبه قال ياسر المصري ، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية، إن استمرار تخارج الأجانب وراء تزايد خسائر مؤشر البورصة المصرية الرئيسي خلال جلسة الأمس.

ولفت المصري إلى أن جلسة الأمس شهدت أوامر بيع من عدد من محافظ المستثمرين الأجانب دفعت لوصول صافي البيع قرب 252 مليون جنيه مقابل ضعف القوة الشرائية، مما ظهر تأثير ذلك على مسار المؤشرات.

وأوضح أن من ضمن الأسباب وراء تأثر السوق بعمليات البيع هو ضعف القوة الشرائية من شريحة الأفراد التي كان يعتمد عليها سوق المال منذ بداية العام الجاري والتي تقلصت نسبتها بعد إطلاق الشهادات البنكية ذات عائد 18% مع انخفاض معدل المخاطر مقارنة بالبورصة المصرية.

واستحوذت تعاملات الأفراد على 50.17% من تداولات جلسة الأمس الاثنين مقابل 49.82% لنصيب المؤسسات.

أحمد أبو حسين: الاستثمار في القطاع الصحي أكثر أمانا
أحمد أبو حسين العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال للسمسرة في الأوراق المالية

وفي سياق متصل توقع أحمد أبو حسين، العضو المنتدب كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الاوراق المالية، استمرار مسار البورصة خلال باقي جلسات الأسبوع الجاري عرضيًا مائل للهبوط.

ولفت إلى أن تخارج الأجانب والعرب بجلسة أمس الاثنين رفع أحجام التداول إلى 828 مليون جنيه وهى الأعلى منذ بداية الشهر الإيجابي وهو مؤشر سلبي.

عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية
عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية

ومن ناحيته شدد عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، على أن أسباب الهبوط العنيف التي شهدته مؤشرات البورصة المصرية مجهولة وغير مبررلة، مستندًا في ذلك مسار البورصات العالمية والتي شهدت أفضل جلسة في أكثر من ثلاثة أشهر الجمعة الماضية.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إلى ضرورة الاجتماع مع مستثمري البورصة المصرية وتحديد أسباب تخارجهم من السوق والعمل على حلها لإنقاذ الشريحة المتبقية على الأقل.

وسجلت تداولات البورصة المصرية 828.134 مليون جنيه على 183 شركة من خلال 30.398 ألف عملية.

وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 100 شركة مقابل ارتفاع 10 شركات بينما لم تتغير أسعار 73.

وتصدر سهم العربية لمنتجات الألبان ” آراب ديري – باندا” قائمة الأكثر ارتفاعًا بنسبة 10.25% تلاه سهم العامة للصوامع والتخزين بنسبة 5.47%، ثم سهم العروبة للسمسرة في الأوراق المالية بنسبة 4.15%.

وعلى صعيد الأسهم الأكثر انخفاضًا تصدر سهم حق اكتتاب شركة دايس للملابس الجاهزة 1 القائمة بنسبة 14.29% تلاه سهم حق اكتتاب مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر بنسبة 13.45% ثم سهم جي بي أوتو بنسبة 11.03%.

الرابط المختصر