موديز تؤكد تخلف روسيا عن سداد ديونها لأول مرة منذ أكثر من قرن

aiBANK

العربية نت _ أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني ، أن روسيا تخلّفت عن سداد ديونها الخارجية للمرة الأولى منذ قرن، بعد تأكيد عدم تلقي أصحاب السندات دفعات فوائد قدرها 100 مليون دولار.

وقالت الوكالة في بيان صدر في وقت متأخر أمس الإثنين: “يرجّح بأن يتم التخلّف بشكل إضافي عن سداد قسائم مدفوعات مستقبلية”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

E-Bank

لكن بالنظر إلى الأضرار التي لحقت بالفعل بالاقتصاد والأسواق، فإن التخلف عن السداد هو أيضاً رمزي في الغالب في الوقت الحالي، ولا يهم كثيراً الروس الذين يتعاملون مع تضخم من رقمين وأسوأ انكماش اقتصادي منذ سنوات.

وعارضت روسيا التصنيف الافتراضي، قائلة إن لديها الأموال اللازمة لتغطية أي فواتير واضطرت إلى عدم السداد.

وبينما كانت تحاول تغيير مسارها، أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستتحول إلى خدمة ديونها السيادية المستحقة البالغة 40 مليار دولار بالروبل، منتقدة “وضع القوة القاهرة” الذي وصفته بأنه “صناعة غربية مفتعلة”.

وقال كبير المحللين السياديين في لوميس سايلز آند كومباني، حسن مالك، إنه “أمر نادر للغاية، حيث يتم إجبار حكومة لديها الوسائل من قبل حكومة خارجية على التخلف عن السداد.. سيكون حدثاً تاريخياً”.

وفي وقت سابق أمس الاثنين، قال البيت الأبيض إن روسيا تخلفت عن سداد سندات دولية للمرة الأولى منذ الثورة البلشفية، بينما تعزل عقوبات شاملة البلاد فعليا عن النظام المالي العالمي.

ورفض‭‭ ‬‬الكرملين يوم الاثنين مزاعم بأن روسيا تخلفت عن سداد دينها الخارجي للمرة الأولى في أكثر من قرن.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الصحفيين بأن “البيانات القائلة بأننا تخلفنا عن السداد غير مبررة على الإطلاق.”

وقال بيسكوف إن موسكو أرسلت مدفوعات السندات المستحقة في مايو لكن “حقيقة أن يوروكلير احتجزت هذه الأموال” بسبب العقوبات الغربية على روسيا “ليس مشكلتنا”.

وأضاف: “لا يوجد أي أساس على الإطلاق لوصف مثل هذا الوضع بأنه تخلف عن السداد”.

الرابط المختصر