ENB2021_900x90
MNHD

أسهم الأسواق الناشئة تسجل أسوأ أداء نصف سنويا منذ 24 عاما

EBank

وكالات _ تسير أسهم الأسواق الناشئة ، إلى تسجيل أسوأ أداء لها في النصف الأول منذ 24 عاما، حيث يشعر المستثمرون بالقلق إزاء التضخم المرتفع وتداعيات التشديد النقدي على الاقتصاد العالمي .

وانخفض مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بنحو 17 % هذا العام حتى يوم الاثنين، وهو ثاني أشد انخفاض في الفترة في البيانات التي تعود إلى 1993.

يذكر أن المؤشر انخفض بأكثر من 20 % خلال الأشهر الستة الأولى من 1998، عندما قلبت الأزمة المالية الآسيوية الأسواق رأسا على عقب، بعد ذلك تخلفت روسيا عن سداد ديونها المحلية.

وتغيم سحب كثيفة على أصول الدولة النامية مثل المخاوف من أن تؤدي الزيادات القوية في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم الأمريكي إلى دفع أكبر اقتصاد في العالم إلى ركود، ما من شأنه أن يبث الكآبة في الأسواق الناشئة .

ومؤخراً؛ تعثرت روسيا في سداد ديونها السيادية المقومة بالعملات الأجنبية لأول مرة منذ قرن، وما تزال الصين تسحب قيودها الصارمة المرتبطة بكوفيد 19.

وتراجع مؤشر “مورجان ستنالي” للأسواق الناشئة خلال الفصول الأربعة الماضية في أطول سلسلة خسائر منذ 2008، ويتداول الآن بالقرب من 11.9 مرة من الأرباح المقدرة، ويحوم حول أدنى تقييم له منذ مارس 2020 في بداية الوباء.

الرابط المختصر
Kharafi_728x90-2