ENB2021_900x90

20 مستثمرا يشاركون في تغطية سندات توريق طلعت مصطفى بقيمة 1.17 مليار جنيه

أبرزهم البنك الأهلي والعربي الإفريقي والأهلي لإدارة الأصول وهيرميس وأزيموت

– الأهلي فاروس لعبت دور المستشار المالي ومروج الإصدار.. ومكتب الدريني تولى الاستشارات القانونية.. و إرنست أند يونج مراقب الحسابات

– الإصدار مقسم لثلاث شرائح بقيمة 235 و335 و 600 مليون جنيه على التوالي.. و العائد يصل إلى 13.75% بالأخيرة

– حيدر: الإصدار يعد أول توريق لمحفظة عقود آجلة عن وحدات بالعاصمة الإدارية

– شريف: الأهلي فاروس تعمل على الانتهاء من إصدارات سندات وصكوك بقيمة تتجاوز 15 مليار جنيه

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ انتهت شركة الرحاب للتوريق من طرح وإتمام تغطية سندات توريق بقيمة 1.17 مليار جنيه، مضمونة بمحفظة حقوق مالية آجلة محالة من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة لمجموعة طلعت مصطفى ، عن بيع وحدات بمشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة بقيمة 1.728 مليار جنيه.

وضمت قائمة المكتتبين في الإصدار 20 مستثمرًا ، من بينهم بنوك وصناديق ومحافظ مالية، أبرزهم البنك الأهلي المصري ، والبنك العربي الإفريقي، وشركات الأهلي لإدارة الصناديق، والمجموعة المالية هيرميس لإدارة الأصول، وأزيموت مصر.

ولعبت شركة الأهلي فاروس (بنك الاستثمار الخاص بمجموعة البنك الاهلي المصري) دور مدير الإصدار والمستشار المالي ومرتب ومروج الإصدار الرئيسي وضامن تغطيه الاكتتاب.

وقام كل من البنك الأهلي المصري والبنك العربي الإفريقي الدولي بضمان تغطية الإصدار، بينما تولى البنك الأهلي دور متلقي الاكتتاب ولعب البنك العربي الإفريقي دور أمين الحفظ.

وتولي مكتب الدريني وشركاه للمحاماة دور المستشار القانوني للإصدار، و إرنست أند يونج دور مراقب الحسابات.

وشمل الطرح ثلاث شرائح، الأولى سندات توريق أسمية بقيمة 235 مليون جنيه، مدتها 13 شهراً، ذات عائد سنوي ثابت يبلغ 12.5%، يحسب بدءا من اليوم التالي لتاريخ غلق باب الاكتتاب، ثم كل ثلاثة أشهر بعد الكوبون الأول.

ويتم سداد أو استهلاك سندات الشريحة الأولى بعد أربعة أشهر، تبدأ من اليوم التالي لغلق الاكتتاب بالنسبة للقسط الأول، ثم كل ثلاثة أشهر بعد القسط الأول لمدة 13 شهر.

بينما بلغت قيمة الشريحة الثانية 335 مليون جنيه ومدتها 37 شهرًا، وعائد سنوي ثابت بنسبة 13.25%، يحسب بدءا من اليوم التالي لتاريخ غلق باب الاكتتاب، على أن يصرف الكوبون الأول بعد أربعة أشهر من هذا التاريخ، ثم كل ثلاثة أشهر بعد أول كوبون، على أن يتم سداد أو استهلاك الشريحة الثانية كل ثلاثة أشهر في ضوء المتحصلات الفعلية، وبعد إتمام استهلاك الشريحة الأولى بالكامل، أو قبل ذلك التاريخ في حالات الوفاء المعجل.

في حين بلغت قيمة الشريحة الثالثة 600 مليون جنيه ومدتها 72 شهرًا، بعائد سنوي ثابت 13.75% يحتسب بدءا من اليوم التالي لغلق باب الاكتتاب، ويصرف الكوبون الأول بعد أربعة أشهر من ذلك التاريخ، ثم كل ثلاثة أشهر بعد الكوبون الأول، على أن يصرف شهريا بداية من الشهر37 .

ويتم سداد أو استهلاك الشريحة الثالثة شهريا في ضوء المتحصلات الفعلية لمحفظة التوريق، وبعد إتمام استهلاك الشريحة الثانية بالكامل أو قبل ذلك في حالات الوفاء المعجل.

وتم التصنيف الائتماني لسندات توريق طلعت مصطفى عبر شركة ميريس، وحصلت الشريحة الأولى على تصنيف AA+ والثانية على تصنيف AA والثالثة على تصنيف A-.

أحمد حيدر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي فاروس

وقال أحمد حيدر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة الأهلي فاروس، أن هذا الإصدار يعد أول إصدار توريق لمحفظة حقوق مالية أجلة لعقود بيع عقارات بالتقسيط بالعاصمة الادارية الجديدة.

وأصاف أن إقبال المستثمرين على الاكتتاب في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهدها أسواق المال عالميًا يعكس الثقة في أسواق أدوات الدين المصرية على الرغم من الظروف التي تواجه أسواق المال حول العالم.

كما أشاد حيدر بكافة أطراف الإصدار وعلى ما بذلوه من جهد و بالدور الحيوي التي تقوم به الهيئة العامة للرقابة المالية في التطوير المستمر للبيئة التشريعية والتشغيلية بالسوق المصري، وخص بالشكر ممثلي مجموعة طلعت مصطفى لما لديهم من خبرة واحترافية باعتبارهم من أكبر مجموعات التطوير العقاري بمصر.

أمير شريف العضو المنتدب لأدوات الدين بشركة الأهلي فاروس

وقال أمير شريف العضو المنتدب لأدوات الدين بشركة الأهلي فاروس بأن النجاح الحقيقي لإصدار سندات توريق طلعت مصطفى تمثل في أن الاكتتاب ضم عدة صناديق ومحافظ مالية بخلاف البنوك والتي اكتتبت في مختلف شرائح الإصدار، لافتا إلى أن عدد المكتتبين في الإصدار بلغ 20 مستثمر.

وأضاف أن الإصدار يعد استمرار لنجاح استراتيجية الشركة كجزء من مجموعة البنك الأهلي المصري في مجال أدوات الدين حيث تم الإنتهاء من 3 إصدارات توريق منذ بدء العام بقيمة تجاوزت 3.5 مليار جنيه بما يدلل على قوة فريق عمل الشركة وخاصة إدارة تنفيذ عمليات أدوات الدين.

وكشف عن أنه يتم العمل حالياً على عدة إصدارات سندات وصكوك تتجاوز قيمتها 15 مليار جنيه، متوقعا الإنتهاء منها خلال العام الحالي وبداية العام القادم.

الرابط المختصر