ENB2021_900x90

ارتفاع إنتاج السيارات البريطانية 13.3% مايو الماضي لأول مرة منذ 11 شهر

دينا مجدي_ أعلنت رابطة صناع وتجار السيارات البريطانية “SMMT” ارتفاع إنتاج شركات السيارات البريطانية بأكثر من 13.3%، مايو الماضي، بالمقارنة بشهر أبريل ليتجاوز 62 ألف وحدة لأول مرة منذ 11 شهر مع تزايد التحول نحو تصنيع المركبات الكهربائية بعد ارتفاع أسعار الوقود اتقليدى لمستويات قياسية.

وذكرت وكالة بلومبرج أن إنتاج شركات السيارات البريطانية ارتفع مايو الماضى فى أول زيادة شهرية منذ يونيو من العام الماضي، بفضل ارتفاع إنتاج السيارات الكهربائية بحوالى 108% لتصعد إلى أكثر من 4500 وحدة .

وهبط إنتاج السيارات خلال الستة شهور الأولى من العام الجاري والتي تنتهى اليوم 30 يونيو بحوالى 23%، بسبب أزمة نقص إمدادات رقائق أشباه الموصلات التى قلصت الإنتاج فى معظم الأسواق العالمية والتى تدخل في تصنيع السيارات الذكية والكهربائية وذاتية القيادة.

وقال مايك هاوز، الرئيس التنفيذى لرابطة SMMT ، إن عودة نمو إنتاج السيارات فى مايو الماضى، بعد 10 شهور من الركود، لقى ترحيبًا من الأسواق البريطانية حيث يدل على المرونة التى يتمتع بها قطاع تصنيع المركبات في بريطانيا.

ولكن إجمالي إنتاج السيارات فى بريطانيا هذا العام مازال أقل بحوالي 46% من المستويات التى كانت عليها في عام ماقبل الوباء 2019، حيث مازالت المصانع البريطانية تكافح لزيادة إنتاجها  وسط نفص المكونات وارتفاع التكاليف واضطرابات حركة التجارة والشحن بسبب غزو روسيا لجارتها أوكرانيا واستمرار الحرب بينهما للشهر الخامس على التوالي وربما لشهور مقبلة.

 

الرابط المختصر